كتب وبحوث

مــلخص عــلاقــات الــملك عــبد العزیز مــع الإنجــلیز ، مــن الــنشأة وحـتى نـھایـة الحـرب الـعالـمیة الأولى .

    ملخص علاقات الملك عبد العزيز مع  الإنجليز ، من النشأة وحتى نهاية الحرب العالمية الأولى . كتبه: د محمد بن إبراهيم بن حسن السعيدي  للتحميل PDF اضغط هنــا   بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف خلق الله وعلى آله وصحبه ومن والاه     وبعد؛  فإن الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود من أبطال التاريخ وأفذاذهم الذين تمتلئ الطروس دون استيفاء مآثرهم ، وتعداد آثارهم . وكأمثاله ..

المزيد

بناء الشخصية السلفية في ظل المتغيرات[محاضرة مفرغة]

بناء الشخصية السلفية في ظل المتغيرات[محاضرة مفرغة]    للتحميل بصيغة Pdf اضغط هنا بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصَّلاة والسَّلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن نهج نهجه إلى يوم الدين، ونجدِّد الشكر ثالثًا ورابعًا وخامسًا للإخوة الداعين وللإخوة الحاضرين، ونسأل الله -عز وجل- القبول منَّا ومنكم أجمعين. موضوعنا اليوم هو مقومات بناء الشخصية السلفية في ظل المتغيرات. أجمل شيء في هذا العنوان هو آخر كلمة فيه، وهي: (في ..

المزيد

مقدمة في الدفاع عن الدولة السعودية الأولى ودعوتها الإصلاحية

مقدمة في الدفاع عن الدولة السعودية الأولى ودعوتها الإصلاحية الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد . فإن المملكة العربية السعودية المعاصرة هي الامتداد التاريخي والفكري والعقدي التي أسسها الإمام محمد بن سعود حاملاً لواء الدعوة الإصلاحية التي قام بها الأمام محمد بن عبد الوهاب رحمهما الله . وقد حُوربت الدولة السعودية الأولى بتشويه منهجها الفكري الذي تتجدد الحرب عليه في كل طور تصبح فيه الدولة السعودية أكثر قوة ومجداً  ، ومنذ ..

المزيد

السلفية والصوفية: نصح بعلم وحكم بعدل

السلفية والصوفية: نصحٌ بعلم وحكمٌ بعدل        رد علمي على ورقة بعنوان السلفية والصوفية ، عداء لا ينتهي وحرب  دائمة الاشتعال. إعداد: د. محمد بن إبراهيم السعيدي                                                      للتحميل اضغط هنا  

المزيد

الصحوة بین الانحراف عنھا والانحراف بھا ورقة مقدمة لمؤتمر الصحوة،دراسة في المفھوم والإشكالات المقام

الصحوة بین الانحراف عنھا والانحراف بھا ورقة مقدمة لمؤتمر الصحوة،دراسة في المفھوم والإشكالات المقام في جامعة القصیم في الفترة بین ١٤٣٩/٧/٢٤- ١٤٣٩/٧/٢٥ أعدھا د.محمد بن إبراھیم بن حسن السعیدي رئیس وحدة التوعیة الفكریة جامعة أم القرى مكة                                                         للتحميل اضغط هنا

المزيد

الثقافة بين الثوابت والمتغيرات [ورقة عمل]

ورقة عمل مقدمة للقاء الخطاب الثقافي الخامس موضوع اللقاء الثوابت الوطنية للخطاب الثقافي السعودي. عنوان الورقة الثوابت الوطنية السعودية في ضوء المحددات الشرعية، والتاريخية تقديم د محمد بن إبراهيم السعيدي أستاذ أصول الفقه المساعد بجامعة أم القرى تاريخ ومكان اللقاء الثلاثاء – الأربعاء  27– 28/محرم/ 1434هـ 11 – 12/ ديسمبر/ 2012م للتحميل اضغط هنا

المزيد

المرأة وحديث في الحقوق الاجتماعية [ورقة عمل]

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد : المطلب الأول: التعريف بمصطلح الحق، ومدى انطباقة على قضايا المرأة المطروحة في العصر الحديث: صورة الصراع في قضايا المرأة: كل الفرقاء يريدون المرأة، هذه هي ترجمة الصورة الماثلة أمامنا عن الصراع المستمر حولها؛ فجميعهم يخطب ودَّها بدعوى النضال من أجلها، والسعي لما فيه خيرها. وفي هذا الصراع فإن الغالب على المرأة وقوفها موقف المستجيب لأحد هذه الأطراف المتنازعة ..

المزيد

ورقة بعنوان برامج التحصين العقدي والأمن الفكري..د.محمد السعيدي

المؤتمر الدولي الإرهاب و التطرف الطائفي في أفريقيا الخرطوم السودان  

المزيد

ورقات حول الدرر السنية

                          بسم الله الرحمن الرحيم    الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف خلق الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.  وبعد: يتداول الناس هذه الأيام الحديث عن كتاب الدرر السنية ماله وما عليه ، وخاصة ما يتعلق باتهام بعضهم هذا الكتاب بأنه وراء ما ابتُلِيَ الناسُ به هذا الأوان من فتنة الغلو في التكفير وما نشأ عنه من ظهور الجماعات المتطرفة التي ابتليت بها الدعوة ..

المزيد