جواب أسئلة وردتني عن الجالية البورمية في مكة

تكبير الخط تصغير الخط

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إلى جميع الأحبة :
وصلتني عدة رسائل على الواتس آب تسأل عن مدى مصداقية عدد من التغريدات من حساب باسم مستعار يتحدث بزعمه عن ماذا فعل الحرس الوطني يوم أمس .
وبعد اطلاعي على التغريدات وتتبعي للموضوع أحب أن أؤكد ما يلي ، وآذن للجميع بنشره :
أولا : التغريدات تصور المملكة العربية السعودية كدولة هشة لا تدري ماذا يدور بها حتى إنها تتفاجأ بمشروع استيطاني إلى غير ذلك من التهريج .
السعودية تملك جهازاً أمنياً هو محل فخر كل مواطن استطاع أن يقضي على تآمر دولي استهدف أمنها وطمح إلى تقسيمها وإثارة القلاقل داخلها فضربت كل تلك المؤامرات بضربات استباقية وأخذت بحزم كل من دخل ضمن تلك التآمرات نتيجة انحراف فكري أو عمالة أو سذاجة وبلادة ، وكان نتيجة ذلك ما ننعم به من استقرار وعيش رغيد بين محيط عصفت به الفتن والقلاقل ولا نقول سوى الحمد لله رب العالمين .

ثانيا: الحسابات المجهولة لا يؤخذ منها معلومة ، ولا يبنى على دعاواها فكر ورؤية إلا بشرط أن تتوافق مع المصادر الصحيحة وأن تُصرح بمصادرها ، أما إن كانت مجهولة ومصادرها مجهولة فماهي إلا ظلمات بعضها فوق بعض وإن تسترت بعبارات الوطنية فالعبرة بصحة المصادر لا بالدعاوى ، وكم من مدعٍ القوميةَ أو مدع الوطنية أو مدع الإسلامية ثم تبين أنه يدس السم في العسل .

ثالثا: أنا هنا لا أدافع عن الجالية البرماوية أو أي جالية وإنما أدافع عن وطني في وجه مجاهيل يرومون إذكاء الفتن داخله عبر إذكاء روح التمييز ضد الأجانب ليحصل في بلادنا ما يحصل في أوروبا نتيجة دعوات التمييز والعنصرية من أحداث شريرة وصلت إلى القتل دون سبب وذهب ضحيتها بعض أبنائنا ، وما حادثة مسجد النور في نيوزيلاندا منا ببعيد ، وما حادثة مقتل الطالبة ناهد المانع منا ببعيد ، رحم الله أبناءنا الذين قتلوا في الخارج نتيجة هذا الفكر العنصري الخبيث ، وقاتل الله من يريد إذكاء هذه الروح الشيطانية وهذا الفكر المقيت في بلادنا.
رابعا: منذ أربعين سنة وهناك أخطاء في معالجة قضايا الوافدين المتخلفين استمرت في تراكمها حتى شَكَّلت مشكلة تحتاج في حلها إلى جهود يشترك في إنجازها الفكر النظامي والشرعي والعمراني ، لكنها لا تحتاج أبداً الفكر الغوغائي والعنصري ومثيري الأحقاد والكراهية .
خامساً :المملكة العربية السعودية تعرف وضع الجالية البرماوية وعددهم وجميع أمورهم، والجالية فيما رأيت متعاونة تعاونا كاملا مع الدولة، ومكتب ممثل الجالية مكتب يُراجع إمارة منطقة مكة المكرمة، والأمن كما أحسب يعرف كل أمور الجالية صغيرها وكبيرها.
• الحسابات الوهمية التي تتعرض لهذا الشأن كثير منها أُنشيء قبل عدة أشهر من الآن،وبعضها قبل شهرين ، وما تقوم به تعدٍّ على مهمة أجهزة الدولة وإرجاف في الأرض، وإحداث للفتنة بين الناس في دولة تعرف تماما ما يحدث فيها، وتعرف أوضاع الجاليات التي تحدث عنها هذه الحسابات الأمر الذي يُحدث الريبة عندي في أماكن تواجدها ومن يقف وراءها .
سادسا: قضية أن الجالية البرماوية لديها مخطط لفصل مكة بدأ منذ عام 2013 ضحكٌ على العقول للأمور الآتية:
١ : الجالية البرماوية موجودة قبل هذا التاريخ بـ 66 عامًا، منذ عام 1946م، ولم نسمع عن أحد أحد قط فكر بهذه الطريقة وليس هناك أي دليل مادي على ذلك سوى التكهنات والخيالات ا، والجهات الحكومية أدرى بهذا الأمر، ولو ظهر فيهم أي صفة من هذه الصفات لاتخذت الجهات الرسمية مواقف قوية منهم وألزمتهم عقوبات صارمة، وقائل هذا يدعي أنه يكشف ما لم تعرفه الدولة منذ 2013م !
٢:المشهور والذي تناقله الإعلام الحديث مصوراً أن الجالية البورمية تعاونت مع هيئة تطوير مكة في إزالة بيوتهم (إزالة ٧٠٠ منزل في النكاسة إلى يومنا هذا) ولم نر أو نسمع ونحن نعيش في مكة عن أدنى اضطراب حدث جراء ذلك.
٣: حسب علمي لم يظهر أي بورمي مقيم في السعودية على مدى ٧٠ عامًا من وجودهم، في أي قناة فضائية ولا في أي منصة إعلامية، وتكلم بسوء عن بلادنا السعودية.
سابعاً : ما تضمنته التغريدات من قضية الدراسة في منظمات التغيير في قطر ، وحديثه عن 800 شاب تلقوا تدريبهم في الجزيرة كلام مرسل يحمل دليل كذبه ، لأنه لو ذهب منهم واحد فقط وتدرب لعلمت به الأجهزة الأمنية فكيف بهذا العدد الكبير .
وهنا نأمل من الأجهزة الأمنية إحضار صاحب هذا الحساب ومطالبته بأسماء وأماكن وجود هذا العدد ، هذا إن كان يكتب من داخل السعودية .

ثامناً :المعروفبالنسبة لوكالات الأنباء أن الوكالة الرسمية التابعة لاتحاد روهنغيا أراكان وهو الممثل الشرعي للروهنغيا [البورميين]هي وكالة واحدة فقط (وكالة أنباء أراكان ANA)، وهذا الاتحاد تابعٌ لمنظمة التعاون الإسلامي ويعمل تحت إشرافه، ولا نعرف أي وكالات أخرى للأركانيين للبورميين في السعودية علاقة بها ، ومن يدعي غير ذلك فعليه الإثبات .
تاسعاً :أما تكذيب القضية الأركانية والاضطهاد الذي يتعرض له الأركانيون في ميانمار فهي طامة، وتكذيب لدول كبرى على رأسها المملكة العربية السعودية، والمملكة أدانت التطهير العرقي بحق الروهنجيا وطالبت مراراً وتكراراً برد حقوقهم المسلوبة، بل عقدت قمة إسلامية بجوار الحرم لوقف هذه الانتهاكات وإدانتها في عام 2013م، وتحدث عنها ممثل المملكة في الأمم المتحدة، والقضية وتقودها السعودية على مدى 70 سنة.
عاشراً :قضية التحذير من سيارات الحرس الوطني أيضًا مجرد كذب، للأمور الآتية:
١-: الحرس الوطني موجود في حي النكاسة قبل التاريخ الذي ذكره المغرد، وهناك تعاون كبير جدا بين الجالية البرماوية والحرس الوطني منذ البداية، وهناك شهادات شكر وتقدير من قائد الحرس الوطني العمبد: معن الحربي، للجالية البرماوية على تعاونهم.
٢: يوجد عشرات وقد يكونون مئات من الأشخاص من البرماويين [حسب ما هو شائع في مكة ] متعاونون مع الشرطة والحرس الوطني وهم يوميا في الميدان، ولا يخفى أنه لا يمكن أن يتطوع أحد مع أي جهاز رسمي إلا وجميع بياناته موجودة عند الأجهزة الأمنية ،ومحل تطوعهم بين نقاط التفتيش يمنعون الناس من الخروج من الأحياء التي تقطنها الجالية ومن التجمعات تنفيذاً للحظر .
٣:المقطع الذي ظهر فيه رجل يتحدث باللغة البورمية ، سألت أحد البورميين عنه وعن ترجمته فأفاد أن المقطع قبل أيام وليس اليوم وحقيقته أن الظاهر في المقطع يتحدث فيه عن أن هذا الشاب قد خرج في وقت منع التجول وتعرض للضرب من قبل بعض المتعاونين الذين يمنعون الناس من التجول والتجمعات، وتم وضعه في مكان مخصص حتى يأتي الإسعاف.
أما كلامه عن تعامل الكفار فإنه يقول فيه إن تعامل هؤلاء الذين ضربوه تعامل لا يفعله الكافر مع مسلم.
فليس فيه أي ذكر للمملكة، بل إن انتظارهم الإسعاف دليل أن الدولة تقدم كامل الرعاية لهم بفضل الله.
وأخيراً أكرر أني كتبت هذا لما كثرت عليَّ الأسئلة من الأحبة ممن يقطنون الرياض والقصيم والدمام والجنوب باعتباري أحد أبناء مكة ، فرأيت أن من واجبي سرعة الاستقصاء والبيان في هذا الأمر بخصوصه ، ولا يعني تزكيتي للجالية البورمية كما لا يعني قدحي بها ، فهم بشر مقيمون معنا في هذا البلد الطيب بموافقة من الملك المؤسس عليه رحمة الله لما وقعت عليهم المذابح الأولى من المستعمر الإنجليزي ، فرحم ذلك الملك العظيم الذي كانت الأمة في قلبه ووفق أبناءه وأحفاده للسير على دربه ، والحمد لله رب العالمين .

محمد بن إبراهيم السعيدي

التعليقات

71 رد على “جواب أسئلة وردتني عن الجالية البورمية في مكة”

  1. يقول أبو مازن:

    دكتور محمد السعيدي
    بارك الله فيكم وأحسن إليكم وذب الله عن وجهكم النار كما ذببتم عن عرض هؤلاء الإخوة

    والله إن الهجمة التي تعرضوا لها ليست بسهلة واستخدموا ضدهم كل وسائل التشويه والتحريض

  2. يقول اسماعيل عبدالرحمن:

    جزاك الله خير شيخنا الدكتور ونفع بك الأمة

  3. يقول عبد الحميد محمد احمد:

    الله يجزاك خير يا شيخنا .. وينصرك الله من فوق سبع سموات.. كماتنصر هذه الجالية المنكوبة.. والله ما قلت إلا كلمة حق.
    والله يحفظك من كل سوء ومكروه

  4. يقول محمد الجهني:

    بارك الله فيك شيخ محمد نعم صادق الجالية البورمية من يوم اعرفهم ناس محترمون

  5. يقول سياف:

    جزاك الله خيرا دكتور على هذا التوضيح المهم..
    اعداء البلد يلبسون عمامة الوطن ويبثون السم من خلالها…
    شكرا لك من القلب.

  6. يقول سياف:

    جزاك الله خيرا دكتور. على هذا التوضيح المهم.
    اعداء الوطن كثر بعمامة الوطنية.. يريدون ان يبثو الفرقة في المجتمع حتى يحدثوا بلبلة وعدم استقرار… نحن محسودون في استقرار امننا..
    .
    حفظ الله الوطن من كل سوء.

  7. يقول مروان جمال:

    جزاك الله خير يا استاذي كل الي بقوله لك اني اعاني من العنصريه لكن وجود ناس مثلكم يغفرلهم حمانا الله واياكم من هذا الفايروس حاب اشكر مولاي خادم الحرمين وولي عهده على توفير العلاج للمواطنين والمقيمين وحتى للمخالفي انظمه الاقامه وحرصهم

  8. يقول ska:

    في الحديث : “مَنْ ذَبَّ عَنْ لَحْمِ أَخِيهِ فِي الْغِيبَةِ كَانَ حَقًّا عَلَى اللَّهِ أَنْ يُعْتِقَهُ مِنَ النَّارِ”.

    رحم الله والديكم

  9. يقول محمد ولي احمد:

    وفقك الله يا شيخ محمد ،، لردكم وتوضيح بعض الأمور الخاطئة المنشورة ،، ويعلم الله انني احد البرماويين الذي أرغب أن أخدم هذا البلد طوعا في هذا الوقت العصيب كرد بسيط للجميل الذي نحصله من هذا البلد المعطاء وكذلك الخير الذي كانو فيه آباءنا ، حفظ الله بلاد الحرمين ومليكها وولي عهدها من كل سوء ومكروه

  10. يقول غير معروف:

    جزاك الله خير و بارك في علمك و حفظ الله بلادنا و مليكنا و اهلنا السعوديون و المسلمين

  11. يقول غير معروف:

    جزاك الله كل خير على شهادة الحق الرشيدة هذة

  12. يقول بنت الحافظ:

    لافض فوك شيخنا الكريم..وجزاك الله عنا وعن المسلمين كل خير..

  13. يقول عبدالعزيزمسلم:

    لا حول ولا قوة الا بالله.. وحسبنا الله ونعم الوكيل.. اللهم ادفع عنا البلاء والوباء والمحن وماظهره منها وما بطن.. الله ينتقم من الظالمين وينصر المظلومين…

  14. يقول محب السعودية/موسى ولي الأركاني:

    رحم الله والديك ياشيخنا الفاضل الشيخ /محمد بن إبراهيم السعيدي

  15. يقول عبدالرحمن جمال حسين:

    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  16. يقول إبراهيم محمد زكريا:

    جزاك الله خير

  17. يقول افدي روحي ودمي لسعوديه:

    الله يكثر من امثالك ياشيخنا ويجزاك خير على دافع المظلومين
    الحمدلله على كل حال
    ان الله اذا احب العبد ابتلاه وهذا ابتلاء وامتحان من رب العالمين الحمدلله

  18. يقول جميله:

    ماشاء الله تبارك الله حمدلله الذي سخر لنا اناس مثلك يعملون للعدل ولديهم حس بالمسؤليه تجاه وطنه تجاه دينه وانسانيته انا من ابناء الجاليه البرماويه وإذا كان هناك اي انسان يحتاج مثل هذا التقرير الذي كتبته عن اناس مستضعفين ضاعة حقوقهم بين طيات الحروب والعنصريه كلنا معك لا يحق لأحد مسح تاريخ احد اخر وشكرا من القلب جزاك الله الف خير

  19. يقول عمر الصعيري:

    جزاك الله خيرا
    المسلم مع المسلم كالبنيان المرصوص اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسم بالسهر و الحمى
    صلى الله و سلم على اشرف الأنبياء و المرسلين

  20. يقول المقدم صالح المرزوقي:

    دعوها فانها منتنة
    مداخلات تفوح منها رائحة العصبية النتنة فليتنا تركناها
    التعميم ليس منصفا
    والدولة حفظها الله اعلم بتفاصيل كثيرة من مثلي هؤلاء ممن يتغنون لهدف في نفوسهم
    ولهذه الجالية من الدولة مزايا غير مسبوقة وعن اي جالية اخرى فهل يعلموا هؤلاء ما لا تعلمه الدولة

    حقيقة وامانة وبحكم تعاملي عن قرب مع الجالية البرماوية ولعدة سنوات فهم جالية منظمة جدا ومتعاونة وبها اناس أفاضل وحفظة كتاب الله ومن المبدعين والمميزين وبهم ولا شك من السيئين ولكن ان نعمم فهذا ظلم واجحاف سواء لهذه الجالية او غيرها
    وما ينشره مثل هؤلاء ممن أنشأوا مثل هذه الرسائل اميل الى ان لهم اهداف غير معلنة فليتنا لا ننخدع بهم وليتنا لا نشارك في اثم نحن في غنى عنه

  21. يقول زهير مولوي جمال الدين:

    جزاكم الله خير الجزاء وجعل ذلك في موازين حسناتكم ي دكتور على هذا التوضيح الجميل ..

    ورفع الله قدر المملكة العربية السعودية
    ونكون فدوة لها بدمائنا وأرواحنا.. والله على ما أقول شهيد..

  22. يقول محمود محمد جليل عبد الرشيد:

    الله يجزاك خير
    اشكرك ياشيخنا الغالي
    ورحم الله والديك
    الله يبعد عننا الفتن ماظهر منها وما بطن

  23. يقول أنور عبدالجليل:

    جزاكم الله عنا خير الجزاء..ورفع الله قدركم ونفع الله بعلمكم ..ربي ارفع عنا هذا الوباء واحفظ بلاد.. الحرمين الشريفين والمسلمين..من هذا الإبتلاء وارزقنا الهداية والصلاح ربي لك الحمد والشكر علئ نعمة المملكه العربيه السعوديه..كلنا فداء لهذا الوطن الغالي..والله علئ ماقول شهيد

  24. يقول ناصرالعلي:

    جزاك الله خيرا ياشيخنا الكريم فقد غيرت كثير من المفاهيم المغلوطه

  25. يقول عبدالرحمن القوزي ابوياسر:

    بارك الله فيك شيخنا الفاضل
    واخبرك شيخنا الجليل أن لي جيران من الجاليه البرماويه من سنين وهم قمة في الادب والاحترام وحبهم لهذا البلد قديكون أكثر من حبناله ….بارك الله فيك وسددخطاك…
    حفظ الله بلادي وأهلها من كل سوء مكروه يارب العالمين

  26. يقول محمدجنيد:

    جزاك الله خيرا

  27. يقول محمد آل هادي:

    رفع الله قدرك شيخنا الفاضل وأثابك المولى، دافعت عن فئة تتعرض للظلم والعنصرية في هذه المملكة الحبيبة من أناس لهم دوافع خفية لانعلمها وحكومة المملكة العربية السعودية أكرمت هذه الجالية كونها جالية متعاونة في قراراتها وتطبيق أنظمتها وتعلم كل صغيرةٍ وكبيرةٍ عنها ونحن كساني مكة ومن أهلها لم نرَ من هذه الجالية إلا كل خير بل الكثير منهم يخدمون بيوت الله عزوجل ويقنعون بما يأتيهم وهي شهادة حق مني فيما رأيت منهم بحكم الجوار ونسأل الله أن ينصر كل مظلوم ويجازي كل ظالم ويرفع عن أمة محمد البلاء والوباء.. وصلى الله على خير البرية محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.

    أخوكم / محمد آل هادي من مكة المكرمة

  28. يقول ناصر محمد:

    كتب الله اجركم يكفي الاضطهاد الذي يعانيه اخوتهم في مينمار والتشرد في في دول اللجوء… علينا الوقوف معهم، فهم يستحقون كل الدعم

  29. يقول ماهر:

    كلام منصف !!
    رفع الله قدركم شيخنا الفاضل وأصلح الله الحال في جميع بلاد المسلمين وحمى الله أوطاننا من كيد الكائدين

  30. يقول عبدالإله الشريف:

    جزاك الله خيرا على ماسطرته وأوضحته كتما لفتنة يسعى الخبثاء لإشعالها بحجة الوطنية، وحب مكة، ورفع التشويه عن أرض الحجاز!

  31. يقول عبدالله العمري:

    كلام جميل من الجميع واري ان ينظم جزء من شارع منصور وقوز النكاسه وحوش بكر وغيرها من المواقع التي تسكنها بعض الجاليات من اسيا وأفريقيا سواء في مكه المكرمة اوغيرها من المدن لان بعض هذه الجاليات لا يحترمون هذا البلد ولا يطبقون أنظمة وقوانين وتعليمات حكومتنا الرشيده ويكون ذلك عاجلاً والمواطن عليه مسؤلية كبيرة في مساعدة حكومتنا الرشيدة في عدم التعاون مع هؤلاء المخالفين حفظ الله وطننا من كل مكروه ورفع الله هدا الوباء

  32. يقول فيصل حسين:

    يا رب اجعله في ميزان حسناته..
    يا ليتني خلقته اخا لك .

  33. يقول محمد ياسين:

    جزاك الله خير

  34. يقول ابو اسامه:

    حسبنا الله وكفى ويشهد الله انا رجل متزوج منهم فوالله مالقيت منهم إلا الإحترام والتقدير وحبهب لهذا البلد وتقديم الغالي والنفيس لخدمته فالغالب متعلم ومتدين

  35. يقول sraaa:

    د.محمد السعيدي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك وأصلح بالك … بكتابك
    تجلت الصورة
    قال تعالى (كلما أوقدو ناراً للحرب أطفأها الله)

  36. يقول ابويوسف يعقوب السيد:

    الله يجزاك خير عنا وعن جميع البرماويين بهذا التوضيح الأنيق الجميل المقنع والله انك فخر السعودية وربي لا يحرمك الأجر

  37. يقول فهدالحربي:

    احنا لا نصدق احد سوا الحسابات الوهميه او المقالات التي لا نعرف مصدرها واصحابها احنا نصدق فقط مايصدر من جهات الدوله الرسميه
    اما بخصوص حي النكاسه والمنصور موقع الجاليات يجب ازالتها وتنظيفها

  38. يقول جابر أبوالخير:

    الإحسان‬⁩ يبدأ من التفكير بالآخرين ، وما يحتاجه الآخرون، وهذا ما فعلته المملكة العربية السعودية بخصوص الجالية البرماوية خاصة وجميع الجاليات عامة، جزاك الله خيراً على هذا التوضيح وقول كلمة الحق والعدل والانصاف، هذا يدل على أن الخير موجود في ابناء هذا الوطن نفع الله بكم الإسلام والمسلمين.

  39. يقول فهد الحربي:

    احنا لا نصدق احد سوا الحسابات الوهميه او المقالات التي لا نعرف مصدرها واصحابها احنا نصدق فقط مايصدر من جهات الدوله الرسميه
    اما بخصوص حي النكاسه والمنصور موقع الجاليات يجب ازالتها وتنظيفها

  40. يقول عبدالعزيز المالكي:

    جزاك الله خير دكتور عبدالله، وكثر الله من امثالك ممن يعرفون الحق ويتبعونه .. لا شك رعاك الله ان هؤلاء اخواننا في الدين ودولتنا رعاها الله تناصرهم وتدعمهم دوليا، فكيف لا تعلم بحالهم في وطنهم الثاني.. شرر الفتنة يبداء من مثل هؤلاء المجهولين والمدعين الوطنية، وهم والله اشد ضررا من النار في الهشيم .. دولتنا ولله الحمد تعلم كل ما يهم الوطن ومن يشكل خطرا عليه .. اما اخواننا البرماويين والروهنجا فهم اناس مظلومين في بلادهم مستضعفين دوليا ليس لهم من ملجاء الا الله ثم المملكة العربية ااسعودية .. ان كان هناك اخطاء او تصرفات شاذة، فلا تعدوا ان تكون اخطاء فردية لا يصح التعميم فيها الا من مريض نفسي لا يهمه مصلحة الوطن ولا امنه … اشكرك مرة اخرى دكتور عبدالله وتسلم يمينك.

  41. يقول Fahad:

    لم ارى اصدق وأعلى مصداقيه وثقه افضل من رد شيخنا وفقه الله وان له مقالات وردود ومشاركات واضحه تخدم الدين والوطن والمجتمع والفرد .
    بارك الله فيه وفي علمه ودفاعه عن كلمة الحق اللهم وايد وطننا قيادة وشعبا لما يخدم الدين والمجتمع والبشرية بصفة عامة ،

  42. يقول الغانمي:

    والله أنهم ناس طيبين ومامنهم اذا وفيهم حفظة القرآن الكريم
    والمفروض يتصحح وضعهم

  43. يقول غير معروف:

    جزاك الله خير ربي يكتب ف ميزان حسناتك
    ويحفظك من كل سوء
    الله يحفظ بلادنا وبلاد المسلمين 💜

  44. يقول غير معروف:

    جزاك الله خير على التوضيح

  45. يقول محمد الحضرمي:

    جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل واسأل الله العظيم ان يرفع عنا وعن سائر بلاد المسلمين هذا الوباء وان يحفضنا بحفظه انه على كل شي قدير

  46. يقول عوضه الحربي:

    وفقك الله ياشيخ على هذا التوضيح المختصر المفيد عن هذا الموضوع والله يديم الامن والامان على دولتنا وشعبنا ومن يقيمون معنا من اخواننا المسلمين المسالمين والحمدلله حكومتنا لا تحاسب الأ من يقترف مخالفه سواء مواطن أومقيم كلهم في العدل سواء ندعو الله أن يديم علينا جميعا الأمن والامان وهذي من أكبر النعم لمن يعيها ويحمد الله عليها كتب الله اجرك وحما بلادنا من كيد الكا ئدين

  47. يقول ابراهيم شريف حسين ابو الخير:

    جزاك الله خير يادكتور

  48. يقول خ11د 11زعيمي:

    اللهم احفظنا من حقد الحاقدين يارب كن لنا ولاتكن علينا.

  49. يقول عبدالرحمن محمد:

    جزاك الله خير و بارك في علمك و حفظ الله بلادنا و مليكنا و اهلنا السعوديون و المسلمين

  50. يقول عبدالرحمن محمد امين:

    جزاك الله خير و بارك في علمك و حفظ الله بلادنا و مليكنا و اهلنا السعوديون و المسلمين

  51. يقول عبد الله النجار:

    شكرا يادكتور علي توضيح صحيح بعض الأشخاص الفردية يحصل منهم أخطاء ولكن هناك رجال من برماومين أعرفهم طيبين كرماء الله يحفظهم جميعا

  52. يقول عبد الله النجار:

    شكرا يادكتور علي توضيح صحيح بعض الأشخاص الفردية يحصل منهم أخطاء ولكن هناك رجال من برماومين أعرفهم طيبين كرماء الله يحفظهم جميعا

  53. يقول حسن البهلول العبهلي:

    ■ جزاك الله خيرا وأثابك ؛ وللأسف ، فصاحب الحساب الذي قاد هذه الحملة الشعواء يتخفى تحت اسم مستعار ، وحينما بين له أحدهم نسبة الجريمة في المملكة من خلال بحث محكم ، ونسبة كل جالية تقيم في المملكة قام صاحب ذلك الحساب بحظره ، وقد قمت بالدخول على حسابه فإذا هو مقفل ويشترط الاشتراك قبل فتح الحساب للدخولومعرفة تغريداته ؛ فعلمت أن الأكمة وراءها ما وراءها ، وأرى أن صاحب الحساب يريد فتنة وقد يكون واقفا في صف الأعداء وهو يغرد بطريقة احترافية لتأجيج المشاعر لارتكاب مالا تحمد قباه ، وللأسف ، فبعض السذج من المواطنين طبل له وصدقه وطالب بمتابعته ، ولذلك أرى أن يحضر من قبل الجهات الأمنية لمعرفة حقيقته ، ومن ثم تبلغ شركة تويتر عنه بأنه يخالف سياستها في نشر العنصرية والعداوة تجاه جنس من الأجناس وهذا مخالف لسياستها كما أعلنت غلى منصتها فيتم حظره من قبلها ، بإذن الله !

  54. يقول سفر الاحمري:

    شكرا دكتور على هذا التوضيح ونود منكم طرح عدة تغريدات لتوضيح الموقف وجزاك الله خيراً

  55. يقول غير معروف:

    ماشاء الله تبارك الله مبروك الف مبروك وبارك الله في ميزان حسناتك ويحفظك الله من مصائب الدنيا والآخرة امين يارب العالمين 🌱

  56. يقول سعيد آل مانع:

    حسبنا الله ونعم الوكيل على كل مرجف ومحدث للبلبلة والشوشرة على الناس واتهام أو ظلم الآخرين زوراً وبهتاناً
    جزاكم الله خير الجزاء
    ووالدينا ووالديكم أجمعين
    ومن أحبكم ومن تحبون
    ومن أحب الله ورسوله
    ومن أحب الإسلام والمسلمين

  57. يقول ام زياد:

    نحن لا نصدق الا ماتراه اعيننا ياشيخ ف أهل مكه ادرى بشعابها

  58. يقول ام زياد:

    نحن لا نصدق الا ما تراه اعيننا……وأهل مكه ادرى بشعابها

  59. يقول ابو ماهر:

    رفع الله قدرك
    وثبتك على الحق

  60. يقول عبدالصمد ساعاتي:

    ردي انا عبدالصمد ساعاتي

    استاذي الفاضل
    معك حق في كثير من النقاط التي ذكرت .
    لكننا اليوم نحن على مفترق طرق وقدعم بلاء وتوقف اقتصاد وهددت الصحة العامة بمالا يمكن التهاون فيه . الجالية البرماوية مع كل هذا العطف الذي اغدقته عليهم وكل استشهاداتك بان الدولة لها سمع وبصر و وكانك بهذا الطرح تزر في نفوس من يتكلم في حقهم الخوف … ولكنك تغاضيت عن تن هذه الدولة اعزها الله حليمة وصبورة بحيث تعطي الفرصة والثانية والثالثة على تمل ان يفيق المخطيء و يعود الى رشده .. حتى طفح الكيل وفاض الانأء فكان لزاما ان تعالج الامور بحزم وقوة شكيمة … استاذي الفاضل انا من مكة من مواليد الخمسينات ملادية لم اللحظ من ذلك الزمن هذا الاستيطان منهم او من غيرهم من جاليات بل ان التعداد النهول الذي اصبحت عليه هذه الجالية هو وليد السنين الاخيرة وكون ان ادولة صبرت على هذه الهجرة والاستيطان بمكة او المدينة لا يعني هذا ان يكون استيطانا ابديا .. ولا يعني ان لن تقوم الدولة بمراجعة الامر الان او فيما بعد ..وهي قد ضربت اهم مثل على ان الخطأء وان كان منذ سنين لايعني الرضي به والسكوت عليه ولنا في محاربة الفساد والرتز و اعادة تشكيل هيىة مكافحة الفساد مثلا على ان الامور تغيرت والتصحيح ات لا محالة .. انت وبمهارة حاولت ان تحمل الدولة وتضع الجواب المناسب لك في فم مسؤوليها وهذا اسلوب ما كان يجب ان تقول به فالامور تغيرت والقيادة اليوم اخذت على عاتقها التصحيح .. الروهنقا ليس من واجبنا ان نعيد توطينهم هنا بل من واجبنا ان ندافع عنهم في كل المحافل الدولية ويبقوا هم في ديارهم متحملبن مسؤولياتهم في الدفاع عن أنفسهم ففي نهايه التمر ديارهم مينمار وليست مكة او المدينة او جدة الثلاث المدن التي تشهد استيطان غير معهود ولا مقبول ناهيك عن التكاثر المهول فيما بينهم … لا يا سيدي هذع الدولة لا تستطيع اعادة توطين كل من لديه مشكلة في بلاده … لذا اجد ان كلامك مجاف للحقيقة ودافع عن مالا يصح ولا يجوز .. فانت باسلوبك تحاول اسباغ اطر تاريخية واحراج المسؤول عن ان يتخذ قرارات تصحيح … هذه البلاد ادام الله عزها اخذت مسار تصحيح وعليها ان تعيد هذا الاستيطان الي دياره معزز مكرم وهو حق سيادي مشروع ليس لك ان تبرره … مهما كانت ظروف الروهنقا …
    والا فعليك ان تنادي بجلب مسلمي الفلبين وسنة ايران وهم لا يجدون مسجدا يصلون فيه وكل اقلية مسلمة تتعرض للاضطهاد في بلدها …
    استاذي هذا ما اردت ان اقول فان حالفي الصواب فمن الله وان غير ءلك فمن نفسي فانا كما انت اردت ادلوا بدلوا اراه في مصلحة بلادي وهو مختلف عن طرحك والخلاف لا يفسد للود قضية

  61. يقول عبدالله ربيع الحربي:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خيرا ياشيخنا اتحدث عن نفسي لي مايقارب الخمسين سنه أعيش بينهم بحكم مناسبتي لهم ولم ارى منهم الا كل خير وقد خالطت كثير من مشايخهم والذين يكنون لهذي البلاد وحكامها كل محبة واحترام ويدعون لهم في السر والعلن ونحن شهود الله في ارضة علي صلاحهم والخير والشر موجود في كل مجتمع

  62. يقول ارمان محمد:

    جزاك الله خير ي شيخ محمد السعيدي
    الله يحفظك ويطول ف عمرك الله يحفظ المملكة العربية السعودية حكومة وشعبا

    وحسبنا الله ونعم الوكيل

  63. يقول تركي:

    اشكر لمن أنعم عليك وأنعم على من شكرك فإنه لابقاء النعمة اذا كفرت ولا زوال لها اذا شكرت مهما احاول اشكرك أشعر بالقصور اذا بيدي العمر أعطيه لأعبر لك عن مدى شكري وتقديري
    جميل من الإنسان أن يكون شمعة ينير درب الحائرين ويأخذ بأيديهم ليقودهم إلى بر الأمان متجاوزا بهم أمواج العنصرية والحقد جزاك الله خير يادكتور محمد واتمنى من الله العلي القدير أن يقدرني على شكرك في يوم الفصل
    تأثرنا من العنصرية من غير فلاتر
    حفظ الله الجميع من جائحة كرونا

  64. يقول فيصل ملاوي:

    جزاك الله خير يا دكتور اكاد اجزم ان ٦٥٪؜ من المساجد أئمة من الاخوان البرمه

  65. يقول أبوحمود:

    جزاك الله خير ياشيخ الفاضل

  66. يقول عبدالله:

    جزاك الله خيرا
    بيض الله وجهك

  67. يقول ابو ريان:

    حسبي الله ونعم الوكيل وجزاك الله خيرا ياشيخ العزيز على التوضيح ونفعنا الله بالقرآن الكريم

  68. يقول عبد الباسط هارون الحطامي:

    جزاك الله خير الجزاء على هذا التوضيح وجعله في ميزان حسناتك يارب

  69. يقول سالم:

    جزاك الله خير يا دكتور و قاتل الله العنصرية
    اللهم لا تؤاخذنا بما عمل السفهاء منا

  70. يقول ابوماجد:

    جزاك الله الف خير
    وجعله في ميزان حسناتك

  71. يقول السعودية العظمى:

    جزاك الله خير يا شيخ
    لكن المشكلة قلبك طيب ياخي بدال ماهم غاثينا في بلدنا خلهم يروحون يغثون محتلين بلادهم من الكفرة هذا واجب عليهم لتحرير ما اغتصب من اراضيهم كذلك مالهم مسيطرين عالمساجد في مكة وساكنين في مساكنها بدون اذن من وزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف .
    ولماذا تم انزال الحرس الوطني من الطائف اذا على قولك انهم ملتزمين بالتعليمات الا انهم همج لا يثمر معهم الطيب والمعروف الا بالقوة يعرفون ان الله حق لكن انشاء الله ارضيهم تنتظرهم ياتون فقط للحج والعمرة فقط ويتوكلون على الله ما حنا بحاجتهم فاراضيهم تحتاجهم يعيش في نكاسة الروهنجا واركان ويش نبغى بهم حنا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.