مقالات مختارة

من أهم ركائز التنمية والتحديث في المجتمعات ! في نظر مفكّرَيْنِ سعوديَّيْنِ كبيرَيْنِ: غازي القصيبي ومحسون جلال

    المقدمة: لا شك أن أي دولة تنشد لنفسها التنمية الممتازة، التي تحقق لها سيادة سياسية واقتصادية ممتازتين. ولا شك أن لكل دولة مقوماتها وإمكانياتها التي تساهم في تحقيق ذلك. ولا يمكن لهذا الأمر أن يتحقق كما سيمرّ معنا من دون مراعاةٍ لهذه المقوّمات وتلك الإمكانيات، وكيفية تطويع التنمية لتكون عونًا ومساعدًا لها ورديفًا معها، فلا يمكن لأي دولة تريد أن تحقق التنمية بأسرع وقت وبأقل خسارة وبنجاح باهر، وهي تسبح ضد تيار تلك ..

المزيد

الجدل الليبرالي الإخواني ، حضور الحرية وغياب الدين والوطن.

في الأيام المنصرمة حدث سجال بين فريقين من المثقفبن  الليبراليين في المملكة العربية السعودية كانوا فيه على طرفين ، الأول يرى أن مشكلة الإخوان المسلمين إذا قلنا إنها  كانت قمع الحريات فإن الليبراليين أيضا حين تسنموا زمام السلطة في دول أخرى حَرَمُوا الإخوان من برامجهم الانتخابية ، فكانوا هم والإخوان على مشترك واحد وهو قمع المخالف ؛ ويُجيب الآخرون بأن الغاية من قمع الإخوان هو حماية الحرية من تسلط أناس لا يؤمنون بها ، ويضيف ..

المزيد

هل السُّنَّة وحي؟

هل السُّنَّة وحي؟ السنة النبوية ليست وحياً من الله تعالى ولو كانت وحياً وأهملها الصحابة والمسلمون لكان هذا لا يليق بالوحي ، وما ورد في سورة النجم في قوله تعالى {وما ينطق عن الهوى}  إنما المراد به القرآن . هذه إحدى الشبهات  مما بدأ يطفح على السطح من انحرافات فكرية لدى مثقفين عرب بدأ أثرهم اليوم يظهر في بعض مثقفي بلادنا ، وليست إلا إعادة صياغة لِمَا سبق وقاله مستشرقون في ثنايا حملتهم على السنة ..

المزيد

المملكة العربية السعودية ، فلسلفة النشأة ، تنظيراً وتطبيقا.

المملكة العربية السعودية.. فلسلفة النشأة تنظيرًا وتطبيقًا             للتحميل كملف PDF اضغط هنا بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد: المفهوم الأوسع للعصبية عند ابن خلدون: إن مما يؤكِّد عليه المنظِّرون لحركة التاريخ ذلك الارتباطَ القويَّ بين الأفكارِ وقيامِ الدول والحضارات ونهوضِ الأمم، وقد أكَّد على ذلك ابنُ خلدون في مقدمته حين ذكر أن الدول تقوم على عصبيَّةٍ؛ والعصبية وإن كانت وفق ..

المزيد

عزمي بشارة وبسطاء العرب

عزمي بشارة وبسطاء العرب: للأستاذ خالد بن عبد الله الغليقة لا يزال أمام العرب والمسلمين مشوارٌ طويلٌ لاكتشاف الطريق الصحيح لنهضتهم وعزتهم وقوتهم، ولا تزال أمامهم رحلة طويلة وشاقة، لتعديل بوصلة رؤيتهم ومسيرة نضالهم، تجاه عدوهم ومحتل أرضهم ومغتصب كرامتهم؛ ما داموا يضعون العملاء والمتصهينين قادةً في حربهم، ومناضلين في مسيرتهم السياسية والثقافية والفكرية. ولم يتعدَّ مصطلح البسطاء، في زمن من أزمنة العرب والمسلمين القديمة، ولا في أي عصر من عصورهم الماضية، إلى غير الأمي ..

المزيد

تغريدات نظرات في مقال د الأسطل حول تبرير تعزية حماس في سليماني .

١– اطلعت على مقالة للدكتور محمد محمد الأسطل من فقهاء حركة حماس ، هكذا جاء وصفه فيالرسالة التي تضمنت المقال ، والحقيقة: أن التأصيل الفقهي لفكرته كان علمياً ومبنياً على السنة النبوية ومقاصد الشريعة لكنه لم يُوَفَّق للصواب في التطبيق على القضية محل الإشكال. ٢–فقد أصَّل لقضية أن الدولة المسلمة يسوغ لهاعند الاضطرار الاستعانة بالكافر ، وشكرِه إذا أسدى إليك معروفاً والدعاء له، والتعزية فيه إذا كان من العامة ، أو إذا كان  ذا أثر عند الضرورة ، ولاخلاف معه في هذا التأصيل ..

المزيد

الاستعمار الجديد وموقف الدولة السعودية والجماعات والأحزاب الإسلامية منه : قراءة في المواقف والتصرفات

الاستعمار الجديد وموقف الدولة السعودية  والجماعات والأحزاب الإسلامية منه : قراءة في المواقف والتصرفاتمن هي الدولة او الجماعة  الوظيفية ومن هي الدولة او الجماعة الحليفة للإستعمار الجديد ، الدولة السعودية ام بعض الجماعات والأحزاب الإسلامية وعلى رأسها جماعة الإخوان المسلمين ؟ هذا السؤال يقودنا إلى سؤال أوضح وهو :  من المنسجم مع خطط أعداء الأمة، وسائر في ركابها، ومنفّذ لإستراتيجيتها ووظيفتها التدميرية والتخريبية في العالم الإسلامي بشكل عام، والعالم العربي بشكل خاص  ،  السياسة والإستراتيجية ..

المزيد

قوتنا في هويتنا

د. فهد بن صالح السلطان صحيفة الجزيرة من المسلمات التي يشهد بها التاريخ أن كل وطن قوي وفاعل له مسار حضاري يسير عليه ومرتكز قوة رئيس يستمد منه خصوصيته ومكانته. فهناك من الدول من تستمد قوتها وكيانها من قدراتها العسكرية والاقتصادية (الولايات المتحدة على سبيل المثال) وأخرى تستمد مكانتها من نظامها السياسي المبني على التعددية والديموقراطية (دول غرب أوروبا والدول الإسكندنافية على سبيل المثال) وثالثة تستند في مكانتها على قدراتها الاقتصادية والإنتاجية وما تضيفه لمجتمعها ..

المزيد

حين يكون الناس في مواجهة أنفسهم

  من الزمن السحيق الذي حكى لنا القرآن الكريم أطرافاً ،منه قصصٌ تمتاز بامتلائها بالأحداث ذوات العبر ،كقصة يوسف عليه السلام ؛والتي توقفت السورة فيها عند وصول نبي الله يعقوب وبنيه إلى مصر ؛ أما بقية ما حدث فلم تسرده السورة، وإنما عُرِف بإشارات أُخر في الكتاب والسنة ولدَى المؤرخين ؛ فإن يوسف عليه السلام بما آتاه الله من الملك في مصر، أقام شرع الله تعالى في الناس وخضع الجميع له فعملوا بأوامر الله واجتنبوا ..

المزيد

نيوم وتفكير البقشة

بعد مقالتي :”مدينة نيوم ، تجاوز العقبات وتضافر الثوابت” بدت لي مشكلة في طريقة وزن الكثير منا للأمور وتقييمهم للأحداث ، ومن ثَمَّ تنشأ مشكلة أخرى في ردة الفعل تجاه هذا الأمر الحادث . المشكلة : أن كثيراً منا حين يَقْبَل أمراً ما ، فإنه يُقْبِل عليه بِكُلِّيَتِه دون تمييز ويدافع عنه دفاعاً حاراً دون أن يُفَرِّق بين سلبياته التي ينبغي عليه أن يقف عندها ويُوجِد أو يدعو لإيجاد الحلول لها ، وبين الإيجابيات الغالبة ..

المزيد