تعليق على الأحداث

الاحتجاجات في أمريكا ، ثم ماذا؟

حالة الفوضى الجزئية التي تعيشها الولايات المتحدة فيتقديري ظرف طبيعي يمكن ظهوره في أي بلد أصغر بكثيرمن أمريكا وأقل قوةً وثراءً ، ويمكن له أن يؤدي إلى تغييرالنظام كما حصل في بعض دول الخريف العربي ، كمايمكن أن يتغلب النظام عليه كما حصل في إيران ، لذلكفالغالب على دولة بحجم أمريكا  اقتصاديا وعسكرياً أنهاستتغلب على مثل هذا الحدث وربما تستفيد منه في تعديلبعض أنظمتها  الأمنية والقضائية ، هذا تقديري والله عزوجل غالب على أمره. الذي ..

المزيد

ماذا يجري في ليبيا ؟

ماذا يجري في ليبيا إن تركيا الْيَوْمَ حسب المؤشرات المتاحة قد تكون أو هكذا يقول البعض مقبلة على نجاح مشروعها في فرض الحكم الإخواني في ليبيا ، وهو مشروع بديل عن فشل مشروعها في مصر ، والذي فشل بسقوط حكم الجماعة هناك، وكانت تركيا  تهدف من دعمه إلى إيجاد محور مصري صهيوني تركي إيراني[الإخوان لم يكونوا حاضرين في هذا الهدف وإن كانوا يُجيَّشون لإنجاحه ، وبالرغم من اختلافي الكبير معهم إلا أني لا أظن أن ..

المزيد

عزمي بشارة وبسطاء العرب

عزمي بشارة وبسطاء العرب: للأستاذ خالد بن عبد الله الغليقة لا يزال أمام العرب والمسلمين مشوارٌ طويلٌ لاكتشاف الطريق الصحيح لنهضتهم وعزتهم وقوتهم، ولا تزال أمامهم رحلة طويلة وشاقة، لتعديل بوصلة رؤيتهم ومسيرة نضالهم، تجاه عدوهم ومحتل أرضهم ومغتصب كرامتهم؛ ما داموا يضعون العملاء والمتصهينين قادةً في حربهم، ومناضلين في مسيرتهم السياسية والثقافية والفكرية. ولم يتعدَّ مصطلح البسطاء، في زمن من أزمنة العرب والمسلمين القديمة، ولا في أي عصر من عصورهم الماضية، إلى غير الأمي ..

المزيد

جواب أسئلة وردتني عن الجالية البورمية في مكة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إلى جميع الأحبة : وصلتني عدة رسائل على الواتس آب تسأل عن مدى مصداقية عدد من التغريدات من حساب باسم مستعار يتحدث بزعمه عن ماذا فعل الحرس الوطني يوم أمس . وبعد اطلاعي على التغريدات وتتبعي للموضوع أحب أن أؤكد ما يلي ، وآذن للجميع بنشره : أولا : التغريدات تصور المملكة العربية السعودية كدولة هشة لا تدري ماذا يدور بها حتى إنها تتفاجأ بمشروع استيطاني إلى غير ذلك من ..

المزيد

صلاة السيناتور راندي ويبر في مجلس الشيوخ قراءة وتحليل

في شهر مارس الماضي تناقلت وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي صلاةًً ألقاها في مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور من ولاية تكساس راندي ويبر ، وهي على الطريقة الكاثوليكية في التوبة التي يُشترط في قبولها حسب ديانتهم الاعتراف ، أي ذكر الذنب والاعتراف بارتكابه وطلب المغفرة منه ، وقد شاهدنا الحضور ومنهم أعضاء في مجلس الشيوخ وهم خاشعين يُؤَمِّنُون على هذا الدعاء متأثرين بكل ما فيه من كلمات وابتهالات تعني اعترافاً من عدد ،إن لم يكن من ..

المزيد

الوسطية في فهم الابتلاءات الإلهية

اختفت عن النقاش في الساحة الثقافية والمجتمعية السعودية تلك النقاط التي كانت تثير اشتجار النُخب السعودية، وذلك بعد حلول وباء كورونا ، فلم نعد نرى الحديث عن الاختلاط والتبرج والموسيقى ومدى خصوصية المجتمع السعودي والتغريب ، وغير ذلك من القضايا التي كانت موضع نقاش عنيف واصطفاف وتجاذب شديد الأهمية وشديد الإزعاج أيضا. لكنني أشعر أننا استبدلنا قضية أخرى بتلك القضايا ، وهي في نظري أكثر خطورة من كل تلك المسائل وأصبحت هي موضوع الاصطفاف والتجاذب ..

المزيد

منظومة :أراك نصرت الظالمين نفوسَهم

الحمد لله والصلاة والسلام على أشرفخلق الله وبعد: هذه أبيات نظمتها إثر ما رأيت من نصر البعض لما يعملهأهل البدع والخرافيين هذه الأيام من الالتجاء للميتينواستغاثتهم لكشف الضر عنهم وعن بلدانهم ، وقد جعلتهامجارية لقصيدة الشيخ خليل سليمان حيدرية والتي مطلعها:” أريحي الهوى يا أم شمع ومشعلِ على كل قبر دارس أو مجللِ أسأل الله تعالى لي وله القبول . د محمد بن إبراهيم بن حسن السعيدي أراكَ نصرتَ الظالمين نفوسَهم إذاما اسْتَغَاثُوا ياحسينُ ويا ..

المزيد

المقاصد الغيبية في الكوارث الطبيعية

المقاصد الغيبية في الكوارث الطبيعية أحداث كثيرة تنتاب بلاد العالم من كوارث يجريها الباري عز وجل على خلقة بدءًا من أوبئة تنقلها كائنات صغيرة وضعيفة الخِلقة لا تُرى حتى يتم تكبيرها آلاف المرات ومع ذلك تفعل في العباد من الفتك مالا يفعله بأس بعضهم ببعض ، منها إلى اضطرابات عظيمة في بنية هذه الأرض ينتج عنها زلازل وبراكين وحرائق تهلك القرى والمدن ، وفيضانات تغمر اليابسة وأعاصير شديدة السرعة تدمر ما تأتي عليه وتحمل معها ..

المزيد

المصريون من خلال معرض القاهرة للكتاب

معرض القاهرة الدولي للكتاب تَجَمُّع ثقافي لا تستفيد منه الكِتابَ وحسب ؛ بل يمكنك من خلال رصده أو جزء منه اتخاذ قراءة حول شيءٍ ما يُهِمك من المجتمع الذي تتوافد إلى أرض المعرض عينات مختلفة منه جنسيةً وجِنساً وعمراً وانتماءً ثقافياً واقتصادياً ، ويُوجد شيء تعلم يقيناً أنه يَجمعُها وهو علاقتها بالكتاب على تفاوت في هذه العلاقة قوة وضعفاً. كان يُهِمُنِي كثيراً قياس الالتزام الديني والانتماء العقدي داخل دائرة أهل السنة والجماعة ، فحاولت أن ..

المزيد