تعليق على الأحداث

مواطن الاتفاق مع حماس ومواطن الاختلاف

الحق في حماس كما الحق في غيرها ، معرفة حسناتها وما نتفق معها عليه فيُحمد بقدَره ،دون زيادة بادِّعاء أو تضخيم ؛ وكذلك معرفة سيئاتها ، ونقدُها بها وتبيان آثارها دون كذب أو فجور . فمما نتفق عليه مع حماس : حق الفلسطينيين في مجاهدة المحتلين ، ووجوب أن تبقى روح الجهاد متوقدة في نفوس المسلمين عامة وأهل فلسطين خاصة ، وألَّا يشعر الغاصبون بالراحة في أرض اغتصبوها ، وأن تكون قضية فلسطين متحركة دائما ..

المزيد

الهوية في حوار ولي العهد بين تأويل الأهوائيين وطعن المناوئين 

الهوية في حوار ولي العهد بين تأويل الأهوائيين وطعن المناوئين غني عن الثناء ذلك اللقاء مع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد ووزير الدفاع السعودي   الذي أجراه قبل أيام الإعلامي عبدالله المديفر وبثته العديد من القنوات السعودية ، وتناقلت محتواه أهم وكالات الأنباء العالمية ؛ فقد عَبَُر الأمير عن شخصية القائد المدرك لمسؤولياته العارف بدقائقها ، المُنطلق في كل ما يقول من رؤية مكتملة الأهداف والمنطلقات والوسائل . من ..

المزيد

الجدل الليبرالي الإخواني ، حضور الحرية وغياب الدين والوطن.

في الأيام المنصرمة حدث سجال بين فريقين من المثقفبن  الليبراليين في المملكة العربية السعودية كانوا فيه على طرفين ، الأول يرى أن مشكلة الإخوان المسلمين إذا قلنا إنها  كانت قمع الحريات فإن الليبراليين أيضا حين تسنموا زمام السلطة في دول أخرى حَرَمُوا الإخوان من برامجهم الانتخابية ، فكانوا هم والإخوان على مشترك واحد وهو قمع المخالف ؛ ويُجيب الآخرون بأن الغاية من قمع الإخوان هو حماية الحرية من تسلط أناس لا يؤمنون بها ، ويضيف ..

المزيد

فك الارتباط بين الحقوق والديموقراطية والثورات

فك الارتباط بين الحقوق والديموقراطية والثورات إن الدراسات التي تخصصت في التنظير السياسي في تاريخ الفكر الإسلامي كانت تنطلق من وصف الواقع والعمل على جعله أقرب إلى الكمال، وحلِّ المشكلات التي تواجه القائمين عليه، وذلك كما صنع الماوردي وأبو يعلى في كتابيهما المتقاربين “الأحكام السلطانية” وكما فعل أبو المعالي الجويني في كتابه “غياث الأمم في التياث الظُّلَم” وكما فعل ابن الأزرق في “بدائع السلك في طبائع الملك” وكذلك ابن خلدون في مقدمته التي لم تكن ..

المزيد

ترمب وبايدن وصراع النخب العربية

ترامب وبايدن وصراع النخب العربية ليس هذا المقال لاتخاذ موقف من المشهد الأمريكي بقدر ما هو لاتخاذ موقف من المشهد النخبوي العربي وتفاعله مع ما يحصل في الولايات المتحدة،  ففي الاشهر الاخيرة  كثر البكاء على الديموقراطية الامريكية وما حل بها من سقوط وتشويه لسمعتها الدولية وبدأ هؤلاء النائحون يتساءلون ويحللون ؛ بل ويعطون النصائح للأمريكيين ليتمكنوا وقادتهم من العودة ببلادهم الى ما كانت عليه قبل ولاية دونالد ترامب الذي أفسد الديمقراطية وجعل سمعة أمريكا في ..

المزيد

تلميع زجاج إيران بدماء فخري زادة

تلميع زجاج إيران بدماء فخري زادة ما كاد ينتهي في صحيفة الوطن عرض سلسلة مقالاتي حول موقف هيىئة كبار العلماء من الإخوان المسلمين حتى استجد أحد مصاديق ما تضمنه المقال حين ظهر خبر اغتيال محسن فخري زادة كبير العلماء النوويين في إيران فقد سارعت قيادة العدو الإيراني إلى اتهام العدو الصهيوني بارتكاب هذه العملية دون أن يكون هناك أي دليل تستند إليه قيادة إيران في هذا الاتهام   فعملية الاغتيال تمت على أيدي مجهولين في ..

المزيد

هل أخطأت هيئة كبار العلماء السعودية في بيانها ضد جماعة الإخوان

هل أخطأت هيئةُ كبارِ العلماء في بيانِها حول الإخوان؟! أثار بيانُ هيئة كبار العلماء والمتضمِّن التَّحذير من جماعة الإخوان المسلمين ووصفهم بالإرهاب كثيراً منالانطباعات المتفاوتة بين العجب والإعجاب، والنَّقدوالتشكيك، وتم طرح عددٍ من الأسئلة من باب التعريضبالبيان ونقده والحمل عليه. وفيما يلي سوف أُورد بعض ما اطَّلعتُ عليه من أسئلة حول هذا البيان، وأجتهد في مناقشتها، متقدمًا بين يدي ذلك بأمر عظيم وهو وجوب العدل في القول على كل مسلم،وأنَّ الجناية بالقول باب عظيم من أبواب الظلم، والله ..

المزيد

الآية الباهرة في السيرة النبوية الطاهرة

–لماذا حفظ الله تعالى سيرة نبينا صلى الله عليه وسلم؟– مِنَ المعلوماتِ اليقينيَّةِ التي لا جِدال ولا نقاشَ فيها أنَّ سيرةَ النبي محمد صلى الله عليه وسلم هي أطولُ سيرةٍ صحيحةٍ منذ فجرِ التاريخ وحتى العصر الحاضِر، فلا يوجد نبيٌّ من الأنبياء ولا رسولٌ من الرسُل يملِك له من يَدَّعون اتِّباعه اليومَ سيرةً بالتفصيل أو الإجمال بحجم سيرةِ نبيِّنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام. وهي بكلِّ تفاصيلها الدقيقةِ وبكلِّ خطوطِها العريضةِ عبارةٌ عن لوحاتٍ منَ ..

المزيد

هل مازالت فلسطين قضيتنا الأولى؟

لا يخفى على أحد أن فلسطين فيما قبل عام ١٣٩٩هـ ١٩٧٩ميلاية كانت قضية العرب الأولى ، شعبياً وسياسياً ، ليس هذا وحسب ؛ بل كانت هي المحرك للعديد من جوانب تاريخ الأمة العربية، السياسيِّ والثقافيِّ والفنيِّ والاجتماعيِّ ؛ فأكثر الانقلابات العربية في العراق وسوريا ومصر وليبيا ، ومعظم حروب المنطقة إن لم نقل كلها ،  قامت من أجل فلسطين ، حرب الثمانية وأربعين والستة والخمسين والسبعة والستين ، وحرب الكرامة سنة ١٩٦٨ والتي لأسباب غير ..

المزيد

مقولة الحل في الرياض ، وأزمة لبنان

عبارة الحل في الرياض ، هذه العبارة تنتشر بين المغردين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي ، ومثلها مثل كثير من الكلمات التي تُصبح فيما بعد أمثالاً وحِكَما لا يُعرف غالباً أول من أطلقها أو أول من أشاعها ؛ لكنها لا تزيد مع الأيام إلا تصديقاً. الحل في الرياض تُثبت الأيام مع كل حدث جديد أنها عين الصواب أو على أقل تقدير :أنها الصواب في الغالب الأعم ، كما تثبت أن عكسها وهو الفشل في غير الرياض ..

المزيد