آخر الأخبار
تغريدات د.محمد السعيدي حول مصطلح أهل السنة والجماعة
١- #أهل_السنة_والجماعة ليس مصطلحاً سياسياً بشرياً حتى نوسعه ونضيقه حسب أهوائنا وحسب ما تقتضيه المصالح، إنه مصطلح شرعي جاء به الرسولﷺ
٢-وشأن المصطلحات الشرعية أن تعرض على قواعد اللغة العربية وقواعد علم أصول الفقه ومقاصد الشارع الحكيم حتى يتقرر معناها.
٣-قالﷺ(عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضو عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة)
٤- وقالﷺ(فمن رغب عن سنتي فليس مني)وقال(تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما ما تمسكتم بهما، كتاب الله وسنتي)
٥-والأحاديث بمصطلح الجماعة كثيرة من أشهرها قولهﷺ(ثلاث لا يغل عليهن صدر مسلم)وذكر ثالث هذه الأمور (ولزوم جماعة المسلمين, فإن دعوتهم تحيط من ورائهم)
٦-والأحاديث السابقة من تبيين الكتاب بالسنة كما قال عز وجل (لتبين للناس ما نزل إليهم)وقد جاءت السنة مُعَبَّراً عنها في القرآن بالسبيل
٧-قال تعالى(قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين) أي طريقتي قال الطبري =
٨-“قل يا محمد هذه الدعوة التي أدعو إليها والطريقة التي أنا عليها من الدعاء إلى توحيد الله وإخلاص العبادة …..(سبيلي)وطريقتي ودعوتي”
٩-وكذلك بينت الأحاديث السابقة المراد بحبل الله في قوله تعالى(واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا)
١٠-روى الطبري عن ابن مسعود “عليكم بالجماعة فإنها حبل الله الذي أمر الله به ، وإن ما تكرهون في الجماعة والطاعة خير مما تحبون في الفرقة”
١١-إذاً فمصطلح السنة والجماعة نبوي تناقله السلف عن رسول الله ﷺوميزوا به أنفسهم بعد ظهور الأهواء وبه يظهر بطلان ماقيل من أنه مصطلح مُحْدَث
١٢-وكما أظهر الكتاب والسنة هذا المصطلح فقد بينا أولى الناس به،قال تعالى:(قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم)
١٣-قال ابن كثير:الآية حاكمة على من ادعى محبة الله وليس على الطريقة المحمدية فإنه كاذب في دعواه حتى يتبع الشرع المحمدي في جميع أقواله وأحواله
١٤-{فقل أسلمت وجهي لله ومن اتبعنِ}خلصت عبادتي لله وحده لا شريك له ولا ند له ولا ولد ولا صاحبة ومن اتبعن على ديني يقول كمقالتي.
ابن كثير.
١٥-والآيات الآمرة باتباع الرسولﷺكثيرة وكلها بصيغة الإطلاق إي أنها تفيد اتباعه في كل شئ وليس في شئ دون آخر
١٦-ومن زعم أن أهل السنة من يتبعونه في الفقه والسلوك دون العقيدة أو أنهم من يتبعه في جزء من العقائد ويخالفه في الآخر فقد قال بلا علم ولا دليل
١٧-قال تعالى{إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعاً لست منهم في شئ}يدخل في الآية من ابتدع في الدين وشرع فيه مالم يأذن به الله قال الطبريء=
١٨-=من فارق دينه الذي بعث بهﷺمن…ومتحنف مبتدع قد ابتدع في الدين ماضل به عن الصراط المستقيم والدين القيم ملةإبراهيم المسلم فهو برئ من محمد
١٩-وقال تعالى{أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين مالم يأذن به الله}فكل زيادة في الدين لم يأمر بها الله ولا رسوله غير مأذون بها ومردودة على صاحبها
٢٠-وقد بينت السنة معنى الآيه قالﷺ(وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة)(من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد)
٢١-إذاً فأهل السنة والجماعة هم الذين يتبعون الرسولﷺفي كل ما جاء به ويسلموا لكل ما حكم به ولا يزيدون في دين الله مالم يشرع ولا ينقصون مما شُرِع
٢٢-فإذا أردنا الحكم على فئة هل هم أهل سنة فلنعرض أصولها على ما تقدم من وجوب الاتباع والتسليم وحرمة الابتداع وسيتضح لكل أحد من هم أهل السنة
٢٣-فتمييز أهل السنة من غيرهم ليس في حاجة إلى قول عالم فضلاً عن عقد مؤتمر بل في حاجة إلى تجرد عن الهوى وعرض على نصوص الوحيين الواضحات
٢٤- ومهما تآمر المتآمرون لطمس معالم الدين الحق وإحياء مذاهب الخزعبلات والخرافات فالله يقول{ليحق الحق ويبطل الباطل ولو كره المجرمون}
ان الحق المتبع هو كتاب الله وسنة رسولة وما كان عليه السلف الصالح وأهل السنة والجماعة من لزم الوحين وابتعد عن الاهواء والضلال والبدع قال تعالى (( أَفَمَن كان على بينة من ربه كمن زين له سوء عمله واتبعوا اهوائهم ))
والله يقول ( لا تجدوا قوماً يؤمنون بالله واليوم الاخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو …..)
جزاك الله خيرا ياشيخ على ما قلت ولا بد لأهل العلم يبينوا مكر هؤلاء في اجتماع الشيشان الله غالب على امره
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , حياكم الله , وشكر لكم , وجزاكم خيرا على مجهوداتكم
يجب عندما نحكم على فئه من المسلمين ان نحكم على افعالهم واقوالهم ونقيم الحجه . اي نحن لايجوز ان نقول بكفر الشيعه مثلا على العموم ولكن من خالف منهم الاسلام وسنة الرسول . لايجب ان تحكمنا المسميات ولكن الافعال. جزى الله الشيخ خيرا