جديد المقالات

العولمة ، وماذا يجب علينا تجاهها؟

العولمة أمر خطير وشر مستطير يهدد السلام العالمي بأكثر مما عليه من تهديدات ومخاطر ، ولا أبالي أن أقول إن كثيراً مما يحدث من حروب ومآسي في العالم تعتبر العولمة إحدى أسبابها ، وكذلك العولمة مهدد خطير للبناء السياسي في كل دولة من دول العالم لها استقلالية وخصوصية سياسية ، وكما أن الجماعات المتطرفة دينياً لا تؤمن بالدولة القُطْرِية ، وتقوم بما تقوم به من إرهاب لهدم الدول القُطْرِية ، فإن الفكر العولمي لا يؤمن ..

المزيد

حكم الصلاة خلف الوهابي ؟!

فِرَق أهل البدع الذين أنشأوا أفكاراً من تلقاء عقولهم وجعلوها من كتاب الله وماهي من الكتاب في شيء ،وزادوا في دين الإسلام مالم يأذن به الله تعالى ، طالما قال الراسخون في العلم من أتباع منهج السلف إن أولئك أشد انغماساً في تكفير المسلمين مما يفترونه على  الملتزمين منهج السلف ، وعلى ذلك أدلة كثيرة من كتابات أوليهم وآخريهم لاحصر لها ؛ لكن يشاء الله تعالى أن يفضح الذين لا يفتأون يَسْتَعْدْون العالم مسلمَهم وكافرَهم ..

المزيد

ترمب وبايدن وصراع النخب العربية

ترامب وبايدن وصراع النخب العربية ليس هذا المقال لاتخاذ موقف من المشهد الأمريكي بقدر ما هو لاتخاذ موقف من المشهد النخبوي العربي وتفاعله مع ما يحصل في الولايات المتحدة،  ففي الاشهر الاخيرة  كثر البكاء على الديموقراطية الامريكية وما حل بها من سقوط وتشويه لسمعتها الدولية وبدأ هؤلاء النائحون يتساءلون ويحللون ؛ بل ويعطون النصائح للأمريكيين ليتمكنوا وقادتهم من العودة ببلادهم الى ما كانت عليه قبل ولاية دونالد ترامب الذي أفسد الديمقراطية وجعل سمعة أمريكا في ..

المزيد

تحقيق رأي العلَّامة القرافي في المجسمات

تحقيق قول القرافي في حُكم المجسمات المعلوم أن علماء الإسلام أجمعوا على حُرمة عمل المجسمات ذوات الظل التي على هيئة ذوات أرواح  تامات الخِلقة ،ولم يكن ذلك خاصاً بمذهب من مذاهب أهل السنة دون  مذهب، وليس خاصاً بالسلفيين أو مدرسة ابن تيمية وابن عبد الوهاب ، كما يُثيره البعض ، قال النووي الشافعي:“وأجمعوا على منع ما كان له ظلٌّ، ووجوب تغييره، قال القاضي: إلا ماورد في اللعب لصغار البنات والرخصة في ذلك“وقال ابن العربي المالكي رحمه الله: “فإنها –أي: الصور– محرمةٌ ..

المزيد

البعث الاعتزالي وإسقاط العقل

  المستشرقون الذين لا يريدون من الإسلام إلا أن يكون كما يريدون هم أول من دعا في القرنين الأخيرين إلى إحياء الاعتزال ناعتين إياه بالعقلانية والثورة على الجمود دون أن يجرؤوا على تقديم دليل مستقيم  على ما يقولون، وتلقف هذه الفكرة عنهم بعض الكُتَّاب المسلمين، ومن أبرزهم: الكاتب المصري أحمد أمين في كتابيه: “ضحى الإسلام” و”ظُهر الإسلام”، فقد عقد في كل واحد منهما بابا خاصا للمعتزلة(١)، وأعلى فيهما من شأنهم، وتساءل ناعيًا المعتزلة قائلا: “هل ..

المزيد

المملكة العربية السعودية ، فلسلفة النشأة ، تنظيراً وتطبيقا.

المملكة العربية السعودية.. فلسلفة النشأة تنظيرًا وتطبيقًا             للتحميل كملف PDF اضغط هنا بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد: المفهوم الأوسع للعصبية عند ابن خلدون: إن مما يؤكِّد عليه المنظِّرون لحركة التاريخ ذلك الارتباطَ القويَّ بين الأفكارِ وقيامِ الدول والحضارات ونهوضِ الأمم، وقد أكَّد على ذلك ابنُ خلدون في مقدمته حين ذكر أن الدول تقوم على عصبيَّةٍ؛ والعصبية وإن كانت وفق ..

المزيد

اتحاد علماء الإخوان والإسلام السعودي مرة أخرى

نشر موقع الاتحاد العالمي لما يسمونه علماء المسلمين مقالاً للدكتور جمال عبد الستار عضو ذلك الاتحاد ، والقيادي في جماعة الإخوان ونائب وزير الأوقاف في حكومة الرئيس الأسبق محمد مرسي رحمه الله مقالاً بعنوان:” الإسلام السعودي” واسم المقال وموضوعه صدى لما تُروج له إيران منذ أكثر من أربعين سنة في محاولاتها الخبيثة للتغلغل داخل أهل السنة ، وحيث إنهم يائسون من انخداع علماء وأتباع المنهج السلفي في السعودية بهم اتخذوا من هذا اللقب الذي جعله ..

المزيد

تلميع زجاج إيران بدماء فخري زادة

تلميع زجاج إيران بدماء فخري زادة ما كاد ينتهي في صحيفة الوطن عرض سلسلة مقالاتي حول موقف هيىئة كبار العلماء من الإخوان المسلمين حتى استجد أحد مصاديق ما تضمنه المقال حين ظهر خبر اغتيال محسن فخري زادة كبير العلماء النوويين في إيران فقد سارعت قيادة العدو الإيراني إلى اتهام العدو الصهيوني بارتكاب هذه العملية دون أن يكون هناك أي دليل تستند إليه قيادة إيران في هذا الاتهام   فعملية الاغتيال تمت على أيدي مجهولين في ..

المزيد

هل أخطأت هيئة كبار العلماء السعودية في بيانها ضد جماعة الإخوان

هل أخطأت هيئةُ كبارِ العلماء في بيانِها حول الإخوان؟! أثار بيانُ هيئة كبار العلماء والمتضمِّن التَّحذير من جماعة الإخوان المسلمين ووصفهم بالإرهاب كثيراً منالانطباعات المتفاوتة بين العجب والإعجاب، والنَّقدوالتشكيك، وتم طرح عددٍ من الأسئلة من باب التعريضبالبيان ونقده والحمل عليه. وفيما يلي سوف أُورد بعض ما اطَّلعتُ عليه من أسئلة حول هذا البيان، وأجتهد في مناقشتها، متقدمًا بين يدي ذلك بأمر عظيم وهو وجوب العدل في القول على كل مسلم،وأنَّ الجناية بالقول باب عظيم من أبواب الظلم، والله ..

المزيد

إعلاء البخاري

  إن من أعظم خصائص دين الإسلام أنه دين استعباد العبد لربه عز وجل في كل تفاصيل حياته ، في بيته مع أهله وأبنائه ، وفي عمله وسوقه وحقله ، وفي صحبته وذوي رحمه ، وفي جيرته ومَنْ قَرُبَ منه أو نأى عنه ، وفي طريقه والمارين به والجالسين على قارعته ، ومع دابته التي يتنقل عليها ، ومع البهائم والدواب والطيور وخشاش الأرض ، ومع ما يحدث في هذا الكون من ظواهر خير كالمطر ..

المزيد