جديد المقالات

عثمان بن سند ونفاق مناوئي السلفية

عثمان بن سند الفيلكاوي المتوفى سنة١٢٤٢هـ أحد العلماء الذين امتلأت قلوبهم قيحاً على الدولة السعودية الأولى ودعوتها الإصلاحية ، ولم يكن له سبب يزعمه لهذا الحقد إلا ما يدَّعيه جميع المناوئين من التكفير والاستهانة بدماء الناس وأموالهم كما يزعمون، وعند محاكمتهم إلى إنتاجهم العلمي ومكنونهم الاعتقادي نجد أنهم هم أهل التكفير والاستهانة بالدماء والأموال وخبث المعتقدات،وهكذا هو عثمان بن سند ، وبين أيدي الناس اليوم كتابه الذي صَنًَفه طلباً للزلفى عند الوالي داود ،أحدِ ولاة ..

المزيد

شرف النشأة والافتراء التاريخي تكفير الدولة العثمانية نموذجا

شرف نشأة الدولة السعودية مكتسبٌ ليس لأمةٍ من الأمم المعاصرة شَرَفٌ مثله ، وأساليبُ العملِ على إسقاط هذا الشرف وتشويهه باتت كثيرةً ومتعددةَ الجهات والاتجاهات ، ومنها: الإلحاح الكاذب على ابتنائها على تاريخٍ تكفيريٍ دموي ، ومن المؤسف أن نَجِدَ أقلاماً وطنية تنساق مع هذا الاتجاه دون أن تشعر بخطورته تحت تأثير مزاعم العِلمية وتصحيح الاتجاهات، إلى غير ذلك من الطروحات البَرَّاقة الكاذبة. وقد كنتُ في سياق الدفاع عن الأسس الفكرية التي بُنِيَت عليها هذه ..

المزيد

من تكفير ابن عبد الشكور إلى تكفير ابن فيروز

بعد مقالي السابق”التكفير بين الدرر السنية وبين ابن عبدالشكور” تواصل معي بعض طلاب العلم والمثقفين مستغربين من عبارات ابن عبد الشكور المغرقة في دنس التكفير الذي لا يرتضيه صاحب فطرة سليمة ،وأكد بعضهمُ ما أشرتُ إليه  في المقال وهو أن نُقَّاد الخطاب السلفي ماهم إلا أدوات تشويه بعضها مستأجر وبعضها مأزوم فكرياً ،بدلالة صمتهم عن مثل هذا الخطاب .  واستدرك أحدهم بأن ابن عبد الشكور قد يكون حالة لا تُعَبّر عن موقف المناوئين للدعوة السلفية ..

المزيد

بين تكفير الدرر السنية وتكفير ابن عبد الشكور

أصبح التكفير من التهم التي كما يقولون معلبة ومُلقاة على قارعة الطريق يتناولها كل مناوئ للسلفية ، تاريخها ومبادئها وواقعها ليلقي بها على كل ما هو سلفي ومن هو سلفي ، لأهداف متباينة تختلف باختلاف منهج الكاتب أو المتكلم. ولا تكاد تدخل مواقع التواصل الاجتماعي إلا وتجد العديد من  الشبهات تتناول السلفية من أطراف متباينة منها أمريكية وأوروبية وإيرانية ومن دول عربية وإسلامية ، ليبراليين ومتصوفة وحركيين سياسيين وغيرهم . كل هؤلاء ينسون خلافاتهم ويتحدون ويتواصون ويتواصلون في مجابهة السلفية. من ..

المزيد

مُلَخَّص في الأمن الفكري والتطرف والإرهاب وجذورها بين اليهودية والنصرانية والإسلام

                مقدمة لا بد منها : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وبعد : اليهود في حكم الديانة الإسلامية أمنة ينطبق عليها حكم الإسلام العام في أن لهم الكرامة الآدمية والتفضيل العام لبني آدم على كثير من الخلق، كما قال الله تعالى:﴿ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا﴾ [الإسراء: ٧٠] ولهم حسن الجوار إذا جاورونا بالإحسان ..

المزيد

هل كل الإسلاميين إسلاميون؟!

هل كل الإسلاميين إسلاميون ؟ في العصر الحديث أصبح وصف الإسلاميين يطلق خاصة على من ينسبون أنفسهم إلى الانطلاق من الإسلام في فكرهم التربوي والاجتماعي والسياسي ، وإطلاقه على السياسيين  فكراً و حركة هو الأكثر شيوعاً ، لِما للسياسة من وهج وجذب وتأثير ، وهؤلاء السياسيون الذين يُصَنَّفون ويُصَنِّفُون أنفسهم إسلاميين هم من أعنيهم بهذه المقالة . فالانتساب في الطرح للشريعة الإسلامية أمر خطير ، ودعوى لا ينبغي قبولها حتى تُعرض أقوال أصحابها على النصوص ..

المزيد

بين حقيقةً الخيانة ومزاعم المعارضة

في الفكر السياسي المعاصر يُطلق مصطلح “معارض”أو “معارضَة” على من يعملون ضمن نظام الدولة في طرح برنامج لإدارتها يختلف عن برنامج الحكومة الحالية ، ويعملون على إقناع الناخبين ببرنامجهم كي يَحُلوا في المستقبل محل هذه الحكومة. وأثناء أدائهم السياسي كمعارضة فإنهم يبقون منصاعين تمام الانصياع لكامل الأنظمة التي يختلفون معها ، ولا يخرجون مطلقاً عن الولاء لدولتهم أو مساندة خصومها عليها ، ولا يتلقون أي معونات من دول أجنبية كثمن لمعارضتهم . وحين يخرج أي ..

المزيد

مكانة السلفية في استراتيجية المواجهة في الشرق الأوسط

في المقالين السابقين تحدثت عن استخدام التصوف كاستراتيجية سياسية،ليس من قِبَل المشروع الباطني الذي كان أولَ بروز له هو في الدول الباطنية كالقرامطة في هَجَر والعراق والصليحيين في اليمن والعبيديبن في المغرب ومصر ؛بل استمر كذلك عبر الدول المنتسبة للسنة والتي كانت تتغلب على ضعف أهليتها للبقاء عبر إشاعة روح الخنوع والانكماش الصوفية في المجتمعات،كما حصل مع المماليك الذين هم على اسمهم مملوكون لا يجوز لهم الحكم شرعاً،وكانت شِيم أهل البلاد تأبى الانقياد لهم،فكان نشر ..

المزيد

بعث القبورية والاستراتيجيات السياسية

بَعث القبورية ،والاستراتيجيات السياسية  ١/ ٢ يلحظ المتابع أن هناك عملاً جاداً لتنشيط بِدَع القبوريين المخالفة للإسلام الصحيح ، من بناء المساجد على القبور ، ودعاء المقبورين من دون الله تعالى ، وتلفيق الذرائع والتأويلات لهذه البدع المحرمة لإقناع الناس أنها من الدين، فما هو سبب هذا النشاط الجديد ؟ هذا ما سوف أحاول الوصول إليه في هذا المقال . وأبدأ أولاً بالقول: إن بدعة بناء الأضرحة وتقديسها ظلت ضئيلة الانتشار بين أهل السنة والجماعة ..

المزيد

نصيحة إلى اليسار الإسلامي

نصيحة إلى اليسار الإسلامي أثناء حقبة الاستعمار وما بعدها كان الخطاب الماركسي والقومي العلماني هو الذي بملأ الساحة العربية ، وتسلم أو سَلَّمَته دولُ الاستعمار الحكمَ في معظم الدول العربية، لذلك كان لخطابه تأثير  عاطفي في الشعوب العربية فترة من الزمن ، إلى أن تآكل واضمحل ولم يعد له اليوم سوى وجود يسير غير مؤثر ؛ ونشأ في ظل هذا اليسار تيار حركي إسلامي -يمثله الإخوان المسلمون- وجد أن تجربة اليسار العلماني الثورية والخطابية قد ..

المزيد