جديد المقالات

هل مازالت فلسطين قضيتنا الأولى؟

لا يخفى على أحد أن فلسطين فيما قبل عام ١٣٩٩هـ ١٩٧٩ميلاية كانت قضية العرب الأولى ، شعبياً وسياسياً ، ليس هذا وحسب ؛ بل كانت هي المحرك للعديد من جوانب تاريخ الأمة العربية، السياسيِّ والثقافيِّ والفنيِّ والاجتماعيِّ ؛ فأكثر الانقلابات العربية في العراق وسوريا ومصر وليبيا ، ومعظم حروب المنطقة إن لم نقل كلها ،  قامت من أجل فلسطين ، حرب الثمانية وأربعين والستة والخمسين والسبعة والستين ، وحرب الكرامة سنة ١٩٦٨ والتي لأسباب غير ..

المزيد

مقولة الحل في الرياض ، وأزمة لبنان

عبارة الحل في الرياض ، هذه العبارة تنتشر بين المغردين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي ، ومثلها مثل كثير من الكلمات التي تُصبح فيما بعد أمثالاً وحِكَما لا يُعرف غالباً أول من أطلقها أو أول من أشاعها ؛ لكنها لا تزيد مع الأيام إلا تصديقاً. الحل في الرياض تُثبت الأيام مع كل حدث جديد أنها عين الصواب أو على أقل تقدير :أنها الصواب في الغالب الأعم ، كما تثبت أن عكسها وهو الفشل في غير الرياض ..

المزيد

هل هي حرب على السُّنَن ؟

هل هي حرب على السُّنَن ؟ جعل الله تعالى الأحكام التكليفية المتعلقة بالعباد خمسة ، طرفاها الواجب والمحرم ، فالواجب يستحق الثواب فاعله ويستحق العقاب تاركه ، والمُحرم مقابل له وعلى نقيضه فيما يترتب عليه ، إذ يستحق العقاب فاعله ويستحق الثواب تاركه . ويشترك هذان الحُكمان في أن الإثم والعقاب الإلهي يترتب عليهما وذلك بترك الواجب وفعل المحرم ، فكان من رحمته سبحانه بعباده أن جعل لكلٍ منهما حِمى وحصوناً وأسواراً تحول دون التفريط ..

المزيد

هل أنت مستاء من صلاة الجمعة اليوم في آيا صوفيا؟

“هل أنت مستاء من صلاة اليوم الجمعة فيآياصوفيا؟“ هذا نص سؤال أرسله إليَّ أحد أحبتي الكرام ، لكنه فجأةً مسح سؤاله وأبى أن يَسمَع الجواب، لأنه يرى أن الجدل إذا دخل في الصداقة أفسدها ، وأنا عنده كما هو عندي صديق يُضَنُّ به وبصداقته عن أي شيء يفسدها أو يكون ذريعة لإفسادها . وقبل أن أُجيب عن سؤاله أؤكد أن ما قاله من كون الجدل يُغَيِّرُ القلوب أمر صحيح ، لأنه–وهذا مما يؤسف له – أصبح لا يجري إلاعلى سبيل المغالبة والسعي ..

المزيد

شعار التنمية هي الحل بين السلفية والليبرالية العربية (٤/ ٤)

) يتحدثالبعض عن كوّن الليبرالية لا تتناقض مع الإسلام كليًا أو جزئيًا ؛ ويؤسفني أن أقول: إن القول بأن الليبرالية تتوافق مع الإسلام كدين كليًا أو جزئيًا هو الوهم الكبير. ولعل ما حدا بعض الطيبين لأن يقولوا مثل هذا القول إنما هو توهمُهم أن الليبرالية هي التحرر من سلطة رجال الدين وما يسمونه في أوربا بالتخلص من الكهنوت والإكليروس، وهذا كما قلتُ وهم كبير؛ لأن تخليص الناس من السلطة الذاتية باسم الدين لمشايخ الطرق وسدنة ..

المزيد

شعار التنمية هي الحل بين السلفية والليبرالية العربية (٣/ ٤)

فإذا كانت نهضة العلوم التقنية قد تقدمت لدى المسلمين في القرون الأربعة الأول في البلاد التي كانت الهيمنة فيها للتوجه العقدي السلفي وللدول المتبنية للمنهج السلفي ، فما الذي حدث وكيف توقفت هذه النهضة؟  وسأسوق الجواب على هذا التساؤل إجمالًا أولًا، ثُمَّ بشيء من التفصيل. أما الإجمال: فالسبب هو مخالفة أمر الله تعالى القاضي بالتفكر والبحث في عالم الشهادة والتسليم لله تعالى في عالم الغيب، حيث تعاظم أمر البحث في عكس ما أمر الله به ..

المزيد

شعار التنمية هي الحل بين السلفية والليبرالية العربية (٢/ ٤)

بعد القرن الخامس عشر وما أعقبه لم تقف الليبرالية الأوربية عند تصحيح الأخطاء في الديانة النصرانية بل استمرت نظرية الشك الديكارتي مؤثرة على كل من عاصره ومن جاء بعده وكانت بوابة لإنكار الدين بالكلية ، وفار طوفان هذه النظرية ليتجاوز المعامل والأفلاك ويغمر كل حركة العقل البشري من الإهيات حتى الأخلاقيات فتم جحد الإله وإنكارالأخلاق والعبث بالآداب،حتى أدى هذا الاستغراق في نظرية الشك  إلى الواقع الاجتماعي الحاصل الآن والمهدِّد للجنس الأوربي بكامله بالانقراض ؛كما أن ..

المزيد

شعار التنمية هي الحل بين السلفية والليبرالية العربية (١/ ٤)

                                   (١/ ٤) التنمية هي الحل، ومن ذا الذي يُمكن أن يُخالف في ذلك إذا علم أن مصطلح التنمية مرادف لمصطلحٍ قرآني هو الاستعمار في الأرض الذي هوالغاية من خلق الإنسان على هذه البسيطة؛ لأن الغاية المطلقة من خلق الإنسان هي الاستعباد لله وهي غابة يُشاركنا فيها الجن ،كما قال تعالى: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} [الذاريات:٥٦]، أما ..

المزيد

المشروع التركي بين تحليل الليبراليين وأحلام الحركيين

للإنصاف أقول إن كثيراً من المحللين السياسيين من غير الإسلاميين الحركيين ، من ليبراليين وقوميين وغيرهم ، في هذه السنوات يقتربون من الصحة في توصيف  الواقع السياسي في الشرق الأوسط في العشر السنوات الأخيرة ، أكثر بكثير ممن يشتغلون بالتحليل السياسي من المنتمين للحركات الإسلامية الذين يغلب الخطأ على توصيفهم الأحداث منذ انطلاقة الثورة التونسية وحتى الْيَوْمَ! نعم أَخْتَلِفُ كثيراً مع هؤلاء في  التفسير والاستنتاج والاستشراف؛لكني قليلاً ما أختلف معهم في توصيف الواقع السياسي ، ..

المزيد

تنبيه د .زيد الفضيل حول الإساءة لأمنا عائشة رضي الله عنها .

نشرتُ مقالاً في صحيفة الوطن السعودية يوم الأحد ٢٣/ ١٠/ ١٤٤١هـ  أرد فيه على صالح العروري المتحدث باسم حركة حماس ، وذلك حين حاول التهوين من شأن الإساءات التي تفوه  بها المنتسبون إلى ما يسمى زوراً وعدواناً بحزب الله في جنوب لبنان ،إذ إن من يفترض فيهم أن يتبرؤوا من تلك الإساءات هم علماء الشيعة الصفويين أتباع إيران ومؤسساتهم في لبنان وإيران وفي الشرق والغرب ، وليس التبرؤ من هذه الجريمة مسؤولية أحد من المنتسبين ..

المزيد