جديد المقالات

من مظاهر تعظيم العقل في المنهج السلفي

يُقَال إن العقل سُمي بذلك لكونه يعقِل صاحبه عن مقارفة مالا يليق فهو لصاحبه كعقال البعير الذي يمنعه من السير حيثما يَكره صاحبه ، وربما قلنا إن هذا المعنى يؤيده أن أحد أسماء العقل في القرآن الكريم : الحِجْر ، كما في قوله تعالى﴿هَل في ذلِكَ قَسَمٌ لِذي حِجرٍ﴾ [الفجر: ٥]قال الطبري:”لأنه يمنع الإنسان من تعاطي ما لا يليق به من الأفعال والأقوال” وقيل:بل سُمِّي عقلاً من العقل بمعنى الحفظ ، من عَقَلتُ الدراهم إذا ..

المزيد

مرافعة سعودية في تاريخ الحرب على نظام الملالي

في سياقات الأحاديث الكثيرة التي دارت ولازالت تدور حول القمم الثلاث التي دعت إليها وترأستها المملكة العربية السعودية أعزها الله ، كان الكلام عن إيران وآثارها السيئة في المنطقة والعالم هو الأنشط في مجالس الناس بمختلف طبقاتهم . وفي خضم تلك الأحاديث ولاسيما في الوسائط الإلكترونية ، حيث المتابعون والمشاركون من بلادٍ شتى لا تفتؤ تستمع من يطالب السعودية بأن تلوم نفسها بدلاً من لوم إيران ، التي في زعم هؤلاء عملت كل تلك السنوات ..

المزيد

الفاصل بين الوسطية والتغريب

كلمة وسط في اللغة العربية مشتركة بين معان مختلفة أشهرها الوسط: ما يقع في المنتصف بين شيئين فأكثر ، فيكون في ترتيب العبادات وترتيب الأوقات وترتيب الأبناء ومواقع البلاد والمنازل والأسواق إلى غير ذلك مما هو معروف عند الناس ، وجاء منه في القرآن الكريم وصف صلاة العصر بالوسطى لكونها وسطاً في وقتها وفي ترتيبها بين صلاتي الليل : المغرب والعشاء وصلاتي النهار الفجر والظهر ، في قوله تعالى﴿حافِظوا عَلَى الصَّلَواتِ وَالصَّلاةِ الوُسطى وَقوموا لِلَّهِ قانِتينَ﴾ ..

المزيد

تعليق د.محمد السعيدي على مقال تناقضات السعيدي

‏١ـ أبدأ بالشكر الجزيل لموقع المثقف الجديد على مبادرتهم بالذب عني أسأل الله أن يذب عن وجوهههم النار ، والحق أنهم من المواقع التي تعتني بالشأن الثقافي بروح إسلامية سلفية وطنية وفقهم الله. ‏كما أدعوا لكل من ذب عني وأقول لهم الحق أبلج ولله الحمد ‏ويشرفني أن أضيف لما ذكره المقال أمورا http://www.al-muthaqaf.net/?p=61880‏ ٢ـ الأمر الأول : أن من زعم أنني قلت في البرنامج: إن من ليس سلفياً فليس سنياً فقد كذب كذباً متعمدا لأن ..

المزيد

أين العيب في السلفية ؟

أين العيب في السلفية؟  طُرِح في هذه الليالي سؤال اتخذ الجوابُ عنه تجاذباً كان في مُعظمه حاداً ضد السلفية ؛ونصه :ما هو العيب في السلفية ؟ وإليكم الجواب بالاختصار ثُم بالبسط ؛ أما الاختصار فأقول : لا يوجد أي عيب في السلفية قديماً أو حديثاً ، بل هي منهج كامل خالٍ من العيوب مليءٌ بالمحاسن يعجز المفكرون عن تعداد خصائصه وسبر جمالياته في كل الجوانب. هذا هو الجواب باختصار ، وأعلم أن ممن سيشرفني بقراءة ..

المزيد