جديد المقالات

تغريدات نظرات في مقال د الأسطل حول تبرير تعزية حماس في سليماني .

١– اطلعت على مقالة للدكتور محمد محمد الأسطل من فقهاء حركة حماس ، هكذا جاء وصفه فيالرسالة التي تضمنت المقال ، والحقيقة: أن التأصيل الفقهي لفكرته كان علمياً ومبنياً على السنة النبوية ومقاصد الشريعة لكنه لم يُوَفَّق للصواب في التطبيق على القضية محل الإشكال. ٢–فقد أصَّل لقضية أن الدولة المسلمة يسوغ لهاعند الاضطرار الاستعانة بالكافر ، وشكرِه إذا أسدى إليك معروفاً والدعاء له، والتعزية فيه إذا كان من العامة ، أو إذا كان  ذا أثر عند الضرورة ، ولاخلاف معه في هذا التأصيل ..

المزيد

ورقة في مستقبل الإخوان المسلمين

هناك انطباع عند الكثيرين إن لم يكن الكل من معارضي جماعة الإخوان المسلمين بمختَلِف درجات المعارضة: أن الجماعة قد تم تفكيكها وأنها في أوهى مراحل ضعفها ، ذلك الضعف الذي هو كمرض الموت ليس بعده إلا النهاية ؛ وقد استشففت ذلك من كثير من النقاشات حتى مع مثقفين ومشايخ متعاطفين مع الإخوان ، لكنني حين أنظر إلى الواقع المحلي والعربي والإسلامي والعالمي أجد أن الوضع مختلف عمَّا يتصوره الإخوة وأجد أن الإخوان المسلمين في وقتنا ..

المزيد

تغريدات تلخص أهم مكابرات محمد شحرور لمسلمات أمة محمد صلى الله عليه وسلم

ذهب ⁧‫#محمد_شحرور‬⁩ وذهب من قبلهوسيذهب من بعده ، ويبقى دين الله تعالى لايضره تحريف الغالين وانتحال المبطلينوتأويل الجاهلين ‏، والخاسر لدنياه وآخرته من أراد تغليبالهوى على الهدى. ‏فيما يلي سرد لأهم المسلمات وما قاربهامما  خالف فيها  شحرور  أمة محمد صلىالله عليه وسلم. • الميراث في القرآن للذكر مثل الأنثىسواء بسواء، وأن الصحابة ومن بعدهم حتىيومنا هذا لم يفهموا الآية على الوجه الصحيح!! • الزكاة والصيام والجهاد غير متفق معالفطرة الإنسانية والطبيعة البشرية!! فالشعائر الإسلامية مضادة ..

المزيد

يا مسلمي العالم كونوا سلفيين

يا مسلمي العالم كونواسلفيين. بقراءة العنوان وحده سيحكم البعض أن  المقال متطرف وإقصائي وصِدَامي  ومتعصب ويعيش كاتبه في عصرٍ  تولى إلى غير رجعة ، وآخرون سيعتقدون أن الكاتب يسخر من نفسه أو منهم . وباعث حكمهم هذا أن السلفية تكالبت عليها دعاوى السوء وادِّعاءات الباطل من كل مكان،فالكل _وأستثني بلادنا_ يحاربها بطريقته إما اعتقاداً وإما فقهاً وإما كليهما . فإذا تسامج متفيهق وقال:إن السلفية قد أقفت إلى غير رجعة وإن أهلها قد تخلوا عنها ولم يعد ينتحلها إلا أفراد عمَّا قليل ..

المزيد

لماذا ينبغي أن نعلن إدانتنا لجريمة فلوريدا_تغريدات د.محمد بن إبراهيم السعيدي

١-ضمن هذا لوسم #مجرم_فلوريدا_لايمثلنا سوف أقدم عدداً من التغريدات عن أبعاد هذه الجريمة ولماذا من المهم أن يرفع #الشعب_السعودي صوته بإدانتها وأهمية تلك الإدانة ، وأجيب من وجهة نظري عن تساؤل البعض: لماذا ينبغي أن نعلن إدانتنا لجريمة يقع مثلها في كل العالم ومن مختلف التوجهات ؟! ٢- نتذكر هنا جريمة ١١/ ٩/ ٢٠٠١ التي كانت مدبرة من جهات لم تُفْضَح بشكل رسمي بعد من أجل إيقاف المشروع السعودي العالمي لنشر الثقافة الإسلامية والعربية وتعميم ..

المزيد

المرأة والتنمية على هامش ملتقى الفكر العربي

في ملتقى الفكر العربي السابع عشر والذي يُعقد فيمدينة الظهران شدني أن أحد محاوره جاء للبحثعن مفهوم جديد للتنمية ؛ فأردت أن يكون مقاليهذه المرة مشاركةً من بعيد في هذا المحور . فلتنمية في الاقتصاد الرأسمالي تعريف، ولها فيالواقع الدولي حالٌ مشاهد ، فالتعريف يُسألُ عنهأهل الاختصاص ، وأما الواقع فالجميع يُمكنه أنيَحْكِيَ منه الجانبَ الذي يُشاَهده ، يكبر هذاالجانب ويصغر ويعمق ويتسطح وفق موقع كلمتحدث ومكانته العلمية والعملية ، وأنا من هذاالجميع ،لذلك سأتحدث عن ..

المزيد

كيف نكون قدوة بلغة القرآن؟

كيف نكون قدوة بلغة القرآن؟ شعار أطلقه أمير منطقة مكة المكرمة على حملة بناء الإنسان  في المنطقة لهذا العام ١٤٤١هـ . ولكي تستطيع الإمارة أن تجعل كثيراً من المشاريع منطلقة من هذا الشِّعار ، بل ولكي يكون جميع فروع الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات والشركات متوافقةً أعمالُها  وهذا الشعار ، فلا بدمن تأمله بشكل أكبر مما أجد عليه الحال الآن من خلال  لقاءاتي مع بعض الأحبة من موظفين وأساتذة ودعاة وغيرهم ، فَفَهْمُ المصطلحِ فيتصوري ينبغي أن يأخذ شكلاً أعمق كي نُحقق أونقارب ..

المزيد

مادلين أولبرايت والمعضلة السعودية

المعضلة السعودية هذا هو العنوان الذي وضعته مادلين أولبرايت لأحد فصول كتابها الجبروت والجبار والذي ألفته بعد انتهاء عملها وزيرةً للخارجية الأمريكية في الفترة الثانية من رئاسة بيل كلينتون بين عامي ١٩٩٧و٢٠٠١ ؛ يوحي لك عنوان الفصل أن الكاتبة ومِن واقِعِ عملها وزيرةً للخارجية ستتحدث عن الصعوبات التي كانت تواجهها العلاقات الاقتصادية أو العلاقات السياسة بين السعودية والولايات المتحدة خاصة وأن تلك الفترة كانت تشهد توجهاً سعودياً قوياً في سياسة تنويع مصادر التسلح كما شهدت ..

المزيد

الخصوصية بين الحقيقة والخيال

تعريف المصطلح وبيان الأهمية: المراد بخصائصِ الأمم -أو ما يُسَمَّى اليوم بالخصوصية-: كل ما كان له أثرٌ في تشكيل أمة من الأمم، من الدين والتاريخ والجغرافيا والأخلاق واللغة والهيئة الاجتماعية والرؤية للكون والحياة، وما ينتج عن مجموع ذلك من علوم وآدابٍ وعادات وأعراف. فكلُّ أمّة وكلُّ شعبٍ وكل مجتمع له خصوصيَّاته، وأيّ أمة أو شعب أو مجتمع لا يملك خصوصياتٍ فهو تَجَمُّع بشريٌّ ذائب وفي طريقه للاندثار تحت عباءات الأمم الأخرى، والأمة التي تحفظ خصائصَها ..

المزيد