تغريدات تلخص أهم مكابرات محمد شحرور لمسلمات أمة محمد صلى الله عليه وسلم

تكبير الخط تصغير الخط

ذهب ⁧‫#محمد_شحرور‬⁩ وذهب من قبلهوسيذهب من بعده ، ويبقى دين الله تعالى لايضره تحريف الغالين وانتحال المبطلينوتأويل الجاهلين

، والخاسر لدنياه وآخرته من أراد تغليبالهوى على الهدى.

فيما يلي سرد لأهم المسلمات وما قاربهامما  خالف فيها  شحرور  أمة محمد صلىالله عليه وسلم.

الميراث في القرآن للذكر مثل الأنثىسواء بسواء، وأن الصحابة ومن بعدهم حتىيومنا هذا لم يفهموا الآية على الوجه الصحيح!!

الزكاة والصيام والجهاد غير متفق معالفطرة الإنسانية والطبيعة البشرية!! فالشعائر الإسلامية مضادة للفطرةالإنسانية!!

لا يمكن أن نفهم أي نص لغوي إلا علىنحو يقتضيه العقل فقط!!

النساء التي أفردت لها سورة فيالقرآن ليس المقصود بها المرأة والأنثى وإنماما استجدَّ من الأشياء!!

الفجر الوارد في سورة الفجر هوالانفجار الكوني!!

الله تعالى لا يعلم تفاصيل الأشياءوخفاياها، وإنما علمه علمٌ عامٌّ كلّيٌّ شمولي!! أو رياضي بحت!! كما يحلو له أن يعبِّر.

حد السرقة في القرآن هو كفّ يده عنالمجتمع بسجنه!!

الإنسان تطوّر عبر مراحل كثيرة حتىوصل إلى قالبه الحالي!!

العورة هو ما استتر خِلقة، أي: ما كانبين العورة!! فلا تحتاج المرأة للبس شيءحتى تستر نفسها؛ لأنه مستور خلقة فضلًاعن العباءة، فضلًا عن غطاء الرأس، فضلًاعن غطاء الوجه!!

الحد الأدنى للمسلم هو أن يصليركعتين في اليوم، بدلًا من سبع عشرة ركعة!! وهذا اجتهاد في أعظم أركان الإسلام، وهوعمود الدين( ).انظر: الكتاب والقرآن (ص:490-491).

لباس المرأة وضع له الرسول حدًّاأعلى: وهوكل المرأة عورة إلا وجههاوكفيها، بالتالي يقول:إذا خرجت المرأةعارية في الطريق كما خلقها الله فقد تعدَّتحدود الله في اللباس، وإذا خرجت مغطاةتمامًايدخل في غطائها الوجه والكفانفقدخرجت عن حدود رسوله. ولباس المرأة المسلمةهو لباس حسب الأعراف، ويتراوح بيناللباس الداخلي وبين تغطية الجسم ما عداالوجه والكفين. فلباس معظم نساء أهلالأرض هو ضمن حدود الله ورسوله“!( ). المصدر نفسه (ص: 550 – 551).

وأقل مطلوب من المرأة في اللباسويرضي الله إذا فعلته أن تستر العورتينالمغلظتين فقط! وتظهر أمام عامة الناس!! وأما المحارم والأطباء وعمال الأشعة فلها أنتظهر أمامهم عارية بالكلية!!( ). انظر:المصدر نفسه (ص: 629).

العلاقة بين الرجل والمرأة يعود إلىالعرف ولا إشكال في الزنا لو حصل فيالخفاء لا العلن: يقول:ونضرب مثالًا علىذلك: في منصب رئيس الدولة في الولاياتالمتحدة أو فرنسا أو روسيا، في هذه الدولالأعراف تسمح بعلاقة بين الرجل والمرأة قدتصل إلى حد الزنا المخفي لا العلني، ولايوجد ما يمنع هذه العلاقة عرفًا ولا تشريعًا(). المصدر نفسه (ص: 550-551).

ثم قال:خطأ المناداة بتطبيق أحكامالشريعة الإسلامية؛ لأن الشريعة الإسلاميةلا تحتوي على أحكام، بل على حدود، ولايوجد حكم حدي في الإسلام إلا في حالةالفاحشة العلنية( ). المصدر نفسه (ص:472).

النبي عنده لا يعلم التأويل الكاملللقرآن بكل تفاصيله:يقول شحرور:أماقوله: ﴿ﯔ ﯜ﴾. فهو: بما أنالقرآن حقيقة مطلقة فتأويله الكامل لا يكونإلا من قبل واحد فقط، وهذا الواحد هو اللهالمطلق. ولهذا قلت: إن النبي لا يعلمالتأويل الكامل للقرآن بكل تفاصيله؛ لأنهيصبح شريكًا لله في مطلق المعرفة( ). الكتاب والقرآن (ص: 193).

تطبيق الشرع والدين بما فهمه السلفعبودية لهم وأما تطبيق ميثاق حقوق الإنسانفهو تعبير عن جعل كلمة الله هي العليا فهوبمثابة العمود الفقري للعقيدة الإسلامية( نحو أصول فقه جديد للفقه الإسلامي (ص:381).

وتبني منظمة حقوق الإنسان الصادرة عنالأمم المتحدة هو أحسن تعبير عن الحفاظعلى الدين( ). تجفيف منابع الإرهاب (ص:301 وانظر: بؤس التلفيق، يوسف سمرين(ص: 120-122)

يقول:أن نزعم أن كلمة الله العليا هي فيتطبيق الفقه الموروث وفتاوى الفقهاء وأوامرهمونواهيهم تحت شعارهكذا أجمعالجمهور، وتحت شعاربخاري ومسلم،فهو استخفاف بكلمة الله، وهو العبوديةبعينها( ). الإسلام والإيمان (ص: 159).

ويقوليعتبر الإعلان العالمي لحقوقالإنسان خير تعبير عن إعلان كلمة الله هيالعليا( ). الإسلام الأصل والصورة (ص:196).

الراسخون في العلم الذين يحق لهمالتفسير عنده هم الفلاسفة وعلماء الطبيعةدون الفقهاء وعلماء الشريعة، يقول شحرور:أما معرفة التأويل المتدرج المرحلي فهو منقبل الراسخين في العلم كلهم مجتمعين لافرادى. وهنا يجب أن نفهم أن الراسخين فيالعلم هم: مجموعة كبار الفلاسفة وعلماءالطبيعة وأصل الإنسان وأصل الكون وعلماءالفضاء وكبار علماء التاريخ مجتمعين، ولمنشترط لهذا الاجتماع حضور الفقهاء؛ لأنهمليسوا معنيينفي رأينابهذه الآية، لأنهمأهل أم الكتاب. والراسخون في العلممجتمعين يؤولون حسب أرضيتهم المعرفية،ويستنتجون النظريات الفلسفية والعلمية،ويتقدم التأويل والعلم في كل عصر حتىقيام الساعة.. فالراسخون في العلم هم منالناس الذين يحتلون مكان الصدارة بينالعلماء والفلاسفة، وهؤلاء من أمثال:البيروني، الحسن بن الهيثم، ابن رشد،إسحاق نيوتن، أينشتاين، تشارلز داروين،كانت، هيجل!!”( ).  الكتاب والقرآن (ص:193).

القرآن من حيث الآيات ثلاثة أقسام:

1- المحكمات: وهي قابلة للاجتهاد حسبالظروف الاجتماعية والاقتصادية، ما عداالعبادات والأخلاق والحدود.

2- الآيات المتشابهات: وهي القابلةللتأويل، وتخضع للمعرفة النسبية، وهي آياتالعقيدة.

آيات لا محكمات ولا متشابهات: وقدأطلق عليها الكتاب مصطلح:تفصيلالكتاب“.

ويرى شحرور أن التحدي للناس جميعًابالإعجاز إنما وقع في الآيات المتشابهات،وفي الآيات غير المحكمات وغير المتشابهاتأما الآيات المحكمات فلا إعجاز فيها( ). انظر: الكتاب والقرآن (ص: 37).

غرضه من هذا التقسيم ويقول:الآياتالمتشابهات، ويخضعان للتأويل على مرالعصور والدهور؛ لأن التشابه هو ثباتالنص وحركة المحتوى. وقد تم إنزال القرآنبشكل متشابه عن قصد، وقد كان النبي ممتنعًا عن التأويل عن قصد، أي: أن القرآنيؤوَّل ولا يفسَّر، وأن كل تفاسير القرآن تراثيحمل طابع الفهم المرحلي النسبي( ). الكتاب والقرآن (ص: 37

منهج شحرور في التفسير( ): انظر:الإشكاليات المنهجية في الكتاب والقرآن،السيد ماهر المنجد (ص: 178

1) أن فيه تحطيمًا لخصائص اللغةالعربية وقواعدها.

2) عدم المقدرة على قراءة المعجم وفهمه،وتفسير الكلمات بغير معناها.

3) مخالفة معجم مقاييس اللغة لابنفارس، وإهمال المعاجم الأخرى.

4) تزييف حقائق اللغة والادعاء بما ليسفيها.

5) مخالفة نظرية الجرجاني في النظم منخلال اقتطاع المفردة من سياقها وتجريدهامن معناها الحقيقي.

6) مخالفة ما ورد في الشعر الجاهلي.

7) الاستخفاف بعقل القارئ، وغيابالمنهج العلمي الحقيقي.

8) إضفاء صفة العلمية والحقيقة علىافتراضات وتصورات مزاجية تجنح وفق هوىالمؤلف.

9) الانطلاق من أفكار الماركسية ومبادئها،وليّ آيات القرآن الكريم للتعبير عن معطياتماركس.

10) إقحام علم الرياضيات واستخدامألفاظ العلم والتكنولوجيا لغرض الإرهابالعلمي ومصادرة الأفكار.

11) بناء نظرية فقهية على أسس فاسدةومقدمات باطلة علميًّا ومنطقيًّا ولغويًّا.

12) وضع النتائج قبل المقدمات.

13) عدم التوثيق، وانعدام المرجعية مطلقًا،وعدم مراعاة أبسط قواعد منهجية البحثالعلمي الدقيق المتبع في جميع البحوثالعلمية التي تسند لنفسها اكتشاف الحقيقةوتقديمها للقارئ؛ فالكتاب رغم ضخامته إلاأن المؤلف لم يذكر مرجعًا واحدًا على طول الـ819 صفحة!

١٧ختاماً : هذه  الفضائح لا يصدقها علمصحيح ولا عقل صريح وإنما هوى بعيدالمدى ، وقد رأيت سردها لأني رأيت كثيرينيدافعون عن الرجل دون معرفة بما يقول واللهعز وجل يتولى الجميع بعفوة وفضله وهو أعلمبما في الصدور.

يمكن مراجعة كتاب ⁧‫#مركز_سلف‬⁩

بيت العنكبوت

IMG_5705.jpeg