غير مصنف

مرافعة سعودية في تاريخ الحرب على نظام الملالي

في سياقات الأحاديث الكثيرة التي دارت ولازالت تدور حول القمم الثلاث التي دعت إليها وترأستها المملكة العربية السعودية أعزها الله ، كان الكلام عن إيران وآثارها السيئة في المنطقة والعالم هو الأنشط في مجالس الناس بمختلف طبقاتهم . وفي خضم تلك الأحاديث ولاسيما في الوسائط الإلكترونية ، حيث المتابعون والمشاركون من بلادٍ شتى لا تفتؤ تستمع من يطالب السعودية بأن تلوم نفسها بدلاً من لوم إيران ، التي في زعم هؤلاء عملت كل تلك السنوات ..

المزيد

الفاصل بين الوسطية والتغريب

كلمة وسط في اللغة العربية مشتركة بين معان مختلفة أشهرها الوسط: ما يقع في المنتصف بين شيئين فأكثر ، فيكون في ترتيب العبادات وترتيب الأوقات وترتيب الأبناء ومواقع البلاد والمنازل والأسواق إلى غير ذلك مما هو معروف عند الناس ، وجاء منه في القرآن الكريم وصف صلاة العصر بالوسطى لكونها وسطاً في وقتها وفي ترتيبها بين صلاتي الليل : المغرب والعشاء وصلاتي النهار الفجر والظهر ، في قوله تعالى﴿حافِظوا عَلَى الصَّلَواتِ وَالصَّلاةِ الوُسطى وَقوموا لِلَّهِ قانِتينَ﴾ ..

المزيد

عامان من المقاطعة وشيء من المحصلة

مع بداية إعلان الدول الأربع المقاطعة التامة لدولة قطر كتبتُ عدة مقالات قلت في أحدها : إن السعودية نجحت سياسياً ولم تنجح إعلامياً ، وسقطت قطر سياسياً ونجحت إعلاميا ؛ وبعد مرور عامين على هذا الحدث أستطيع أن أقول إن تلك المعادلة تغيرت إلى الشكل التالي : استمرت السعودية في نجاحها السياسي وتقدمت إعلاميا تقدما ضعيفاً مقارنة بما تستطيع فعله ، أما قطر فازداد فشلها السياسي وتأخرت إعلامياً بشكل كبير جداً . ويظهر نجاح السعودية ..

المزيد

أين العيب في السلفية ؟

أين العيب في السلفية؟  طُرِح في هذه الليالي سؤال اتخذ الجوابُ عنه تجاذباً كان في مُعظمه حاداً ضد السلفية ؛ونصه :ما هو العيب في السلفية ؟ وإليكم الجواب بالاختصار ثُم بالبسط ؛ أما الاختصار فأقول : لا يوجد أي عيب في السلفية قديماً أو حديثاً ، بل هي منهج كامل خالٍ من العيوب مليءٌ بالمحاسن يعجز المفكرون عن تعداد خصائصه وسبر جمالياته في كل الجوانب. هذا هو الجواب باختصار ، وأعلم أن ممن سيشرفني بقراءة ..

المزيد

السعودية وجبهات العدوان الإعلامي

تواجه المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة أكبر حرب إعلامية واجهتها في حياتها الطويلة التي امتدت ثلاثة قرون حتى يومنا هذا ؛ بل لعلي لا أكون مجازفاً إن قلت: إنها من أكبر الحروب الإعلامية التي واجهتها دول العالم منذ نهاية الحرب العالمية الثانية. وههنا أسرد ما تتيحه مساحة المقال من جبهات الحملات الإعلامية ضد المملكة ، والحقيقة : أن هذه الجبهات في حاجة لدراسة علمية تبين بالتفصيل منطلقات كل جبهة ووسائلها وسُبل مواجهتها ، ولعل ..

المزيد