غير مصنف

هل يحق لنا أن نسأل ؟

حفزني لكتابة هذا المقال شكوى طويلة الأذيال من أحد الشباب يتذمر فيها من منع العلماء له ولأقرانهمن السؤال ، ومحاولتهم إرغامه وأمثاله على قبول ما يقولون دون تفكير ، ويُصرُّ هو على أنه سوف يسألولن يتوقف عند أقوال العلماء وسوف يحاجج ويجادل ، ويرى أن إبراهيم عليه السلام قد شكَّ وأفضىبشكه هذا إلى ربه ، وقبل منه ربه هذا الشك وذلك السؤال ،ولذلك فهو ينصح كل شاب بأن يسأل ويسألويسأل ، ولا يبالي يمن يقول ..

المزيد

بيوت الصحابة رضي الله عنهم وآثارهم في مكة

شاع الحديث عن بيوت الصحابة رضي الله عنهم وآثارهم في مكة، وأنها أصبحت فنادق ودورات مياه، ومعظم بواعث ذلك: حملة التشويه السياسي لجهود المملكة العربية السعودية التي قامت -ولا تزال- بأعظم خدمة وتوسعة للمسجد الحرام عبر التاريخ. لكن ما ذُكِر يحتاج إلى رد علمي ينبه المغتر ويوقف ذا الهوى، وسوف أُسهم في الجواب إحياء للسنة ودفعًا للبدعة. فأقول: إنه لم يبق خارج نطاق المسجد الحرام وساحاته من مواقع مساكن قريش في زمن رسول الله صلى ..

المزيد

من مظاهر تعظيم العقل في المنهج السلفي

يُقَال إن العقل سُمي بذلك لكونه يعقِل صاحبه عن مقارفة مالا يليق فهو لصاحبه كعقال البعير الذي يمنعه من السير حيثما يَكره صاحبه ، وربما قلنا إن هذا المعنى يؤيده أن أحد أسماء العقل في القرآن الكريم : الحِجْر ، كما في قوله تعالى﴿هَل في ذلِكَ قَسَمٌ لِذي حِجرٍ﴾ [الفجر: ٥]قال الطبري:”لأنه يمنع الإنسان من تعاطي ما لا يليق به من الأفعال والأقوال” وقيل:بل سُمِّي عقلاً من العقل بمعنى الحفظ ، من عَقَلتُ الدراهم إذا ..

المزيد

مرافعة سعودية في تاريخ الحرب على نظام الملالي

في سياقات الأحاديث الكثيرة التي دارت ولازالت تدور حول القمم الثلاث التي دعت إليها وترأستها المملكة العربية السعودية أعزها الله ، كان الكلام عن إيران وآثارها السيئة في المنطقة والعالم هو الأنشط في مجالس الناس بمختلف طبقاتهم . وفي خضم تلك الأحاديث ولاسيما في الوسائط الإلكترونية ، حيث المتابعون والمشاركون من بلادٍ شتى لا تفتؤ تستمع من يطالب السعودية بأن تلوم نفسها بدلاً من لوم إيران ، التي في زعم هؤلاء عملت كل تلك السنوات ..

المزيد

الفاصل بين الوسطية والتغريب

كلمة وسط في اللغة العربية مشتركة بين معان مختلفة أشهرها الوسط: ما يقع في المنتصف بين شيئين فأكثر ، فيكون في ترتيب العبادات وترتيب الأوقات وترتيب الأبناء ومواقع البلاد والمنازل والأسواق إلى غير ذلك مما هو معروف عند الناس ، وجاء منه في القرآن الكريم وصف صلاة العصر بالوسطى لكونها وسطاً في وقتها وفي ترتيبها بين صلاتي الليل : المغرب والعشاء وصلاتي النهار الفجر والظهر ، في قوله تعالى﴿حافِظوا عَلَى الصَّلَواتِ وَالصَّلاةِ الوُسطى وَقوموا لِلَّهِ قانِتينَ﴾ ..

المزيد

عامان من المقاطعة وشيء من المحصلة

مع بداية إعلان الدول الأربع المقاطعة التامة لدولة قطر كتبتُ عدة مقالات قلت في أحدها : إن السعودية نجحت سياسياً ولم تنجح إعلامياً ، وسقطت قطر سياسياً ونجحت إعلاميا ؛ وبعد مرور عامين على هذا الحدث أستطيع أن أقول إن تلك المعادلة تغيرت إلى الشكل التالي : استمرت السعودية في نجاحها السياسي وتقدمت إعلاميا تقدما ضعيفاً مقارنة بما تستطيع فعله ، أما قطر فازداد فشلها السياسي وتأخرت إعلامياً بشكل كبير جداً . ويظهر نجاح السعودية ..

المزيد

أين العيب في السلفية ؟

أين العيب في السلفية؟  طُرِح في هذه الليالي سؤال اتخذ الجوابُ عنه تجاذباً كان في مُعظمه حاداً ضد السلفية ؛ونصه :ما هو العيب في السلفية ؟ وإليكم الجواب بالاختصار ثُم بالبسط ؛ أما الاختصار فأقول : لا يوجد أي عيب في السلفية قديماً أو حديثاً ، بل هي منهج كامل خالٍ من العيوب مليءٌ بالمحاسن يعجز المفكرون عن تعداد خصائصه وسبر جمالياته في كل الجوانب. هذا هو الجواب باختصار ، وأعلم أن ممن سيشرفني بقراءة ..

المزيد

السعودية وجبهات العدوان الإعلامي

تواجه المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة أكبر حرب إعلامية واجهتها في حياتها الطويلة التي امتدت ثلاثة قرون حتى يومنا هذا ؛ بل لعلي لا أكون مجازفاً إن قلت: إنها من أكبر الحروب الإعلامية التي واجهتها دول العالم منذ نهاية الحرب العالمية الثانية. وههنا أسرد ما تتيحه مساحة المقال من جبهات الحملات الإعلامية ضد المملكة ، والحقيقة : أن هذه الجبهات في حاجة لدراسة علمية تبين بالتفصيل منطلقات كل جبهة ووسائلها وسُبل مواجهتها ، ولعل ..

المزيد

فتوى الغرياني والفقه الحركي للواقع

فِقه الواقِع مصطلح ٌ يُراد به أن يضيف العالِم إلى معرفته بمواضع الاستدلال من الكتاب والسنة وأصول الفقه وقواعِد اللغة العربية معرفةً بأحوال النَّاس الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، ومتطلبات المرحلة، ومآلات الأحوال، ومنتهى تجارب الأمم، وأن لا يكون غِرًّا تخدعه وسائل الإعلام، أو ضعيفًا يَنْجَرُّ مع مجموع الناس فيصبح متأثِّرًا بهم لا مؤثِّرًا عليهم ليصل به الأمر أن يكون ناطقاً وحسبُ باسمهم ومعبراً عنهم لا غير؛ فهو إن نزل لهذا المستوى سيكون شراً على الناس لا ..

المزيد

محمد بن سلمان والمفترون على السلفية

في الخامس من شهر رجب من العام الماضي 1439هـ نشرت صحيفة الواشنطن بوست المشتهرة بمناوأتها للمملكة العربية السعودية لقاءً مطولاً مع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد ووزير الدفاع حفظه الله ، ولعل السبق في ترجمة هذا اللقاء ونشر الترجمة على أوسع نطاق كان من نصيب الإعلام المعادي للسعودية ، حيث ترجموه كما يحلو لهم وبما تمليه عليهم أهواؤهم وتوجهاتهم ؛ بل قاموا بتجزيء اللقاء ونشر كل جزء على حدة وفق الفكرة ..

المزيد