غير مصنف

مــلخص عــلاقــات الــملك عــبد العزیز مــع الإنجــلیز ، مــن الــنشأة وحـتى نـھایـة الحـرب الـعالـمیة الأولى .

    ملخص علاقات الملك عبد العزيز مع  الإنجليز ، من النشأة وحتى نهاية الحرب العالمية الأولى . كتبه: د محمد بن إبراهيم بن حسن السعيدي  للتحميل PDF اضغط هنــا   بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف خلق الله وعلى آله وصحبه ومن والاه     وبعد؛  فإن الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود من أبطال التاريخ وأفذاذهم الذين تمتلئ الطروس دون استيفاء مآثرهم ، وتعداد آثارهم . وكأمثاله ..

المزيد

بناء الشخصية السلفية في ظل المتغيرات[محاضرة مفرغة]

بناء الشخصية السلفية في ظل المتغيرات[محاضرة مفرغة]    للتحميل بصيغة Pdf اضغط هنا بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصَّلاة والسَّلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن نهج نهجه إلى يوم الدين، ونجدِّد الشكر ثالثًا ورابعًا وخامسًا للإخوة الداعين وللإخوة الحاضرين، ونسأل الله -عز وجل- القبول منَّا ومنكم أجمعين. موضوعنا اليوم هو مقومات بناء الشخصية السلفية في ظل المتغيرات. أجمل شيء في هذا العنوان هو آخر كلمة فيه، وهي: (في ..

المزيد

مقدمة في الدفاع عن الدولة السعودية الأولى ودعوتها الإصلاحية

مقدمة في الدفاع عن الدولة السعودية الأولى ودعوتها الإصلاحية الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد . فإن المملكة العربية السعودية المعاصرة هي الامتداد التاريخي والفكري والعقدي التي أسسها الإمام محمد بن سعود حاملاً لواء الدعوة الإصلاحية التي قام بها الأمام محمد بن عبد الوهاب رحمهما الله . وقد حُوربت الدولة السعودية الأولى بتشويه منهجها الفكري الذي تتجدد الحرب عليه في كل طور تصبح فيه الدولة السعودية أكثر قوة ومجداً  ، ومنذ ..

المزيد

لماذا الراجح هو زكاة الفطر قوتا؟

لماذا الراجح هو زكاة الفطر قوتا؟ لماذا الراجح هو زكاة الفطر قوتا؟ في هذه الأيام كمثيلاتها من كل عام يعود الحديث عن زكاةالفطر وهل تكون قوتاً أم مالاً ؟ لكن الحديث هذا العام أخذ بعداً وصيتاً أكبر من كل عام ،وقد بدا لي الكتابة في هذا لإيضاح مسألة لعلها لم تُطْرَق كثيراً . تلقى الفتوى بإجزاء زكاة الفطر مالاً يُعادل قيمة الصاعرواجاً وقبولاً عند الكثيرين ، وذلك لتعليلها بكونها أنسبللفقراء في هذه الأيام وأرفق بهم ،وأن ..

المزيد

مؤتمر جروزني هل توقفت آثاره؟

يمكننا القول: أن حملة التشويه التي تتعرض لها الدعوة السلفية حتى يومنا هذا ابتدأت في عهد مسعود بن سعيد حاكم مكة الذي أرسل إلى السلطان محمود الأول عام١١٦٢ بأنه قد ظهر في الدرعية رجل ملحد في الدين اسمه محمد بن عبد الوهاب ، وطلب من السلطان مالاً يستعين به على قتاله ، ولما أرسل الإمام محمد بن سعود عام ١١٦٣علماء لعرض عقيدتهم على علماء مكة حكمو بأنهم كفار زنادقة وسجنوهم لكنهم هربوا من السجن ، ..

المزيد

لماذا فلسطين هي قضيتي؟

لماذا فلسطين قضيَّتنا؟ لقاء الأمير تركي الفيصل على قناة روتانا خليجية مساء يوم الإثنين الخامس من رمضان اشتمل على الكثير من الكلمات الجميلة الناصعة التي تستحق الإبراز ، لكنني أتوقف هنا عند كلمة مهمة جداً تتناسب مع ما يدور في الساحة الإعلامية الاجتماعية وهي قوله :إن فلسطين قضيتنا كلنا من الملك عبدالعزيز وحتى الملك سلمان. وتحدث حفظه الله عن المبادرة العربية وتبني المملكة المستمر لها من حين أطلقها الملك عبدالله رحمه الله . وذكر سموه أن أعظم أعداء السعودية في الولايات المتحدة هو ..

المزيد

محمد بن إبراهيم السعيدي

المزيد

ورقة في مستقبل الإخوان المسلمين

هناك انطباع عند الكثيرين إن لم يكن الكل من معارضي جماعة الإخوان المسلمين بمختَلِف درجات المعارضة: أن الجماعة قد تم تفكيكها وأنها في أوهى مراحل ضعفها ، ذلك الضعف الذي هو كمرض الموت ليس بعده إلا النهاية ؛ وقد استشففت ذلك من كثير من النقاشات حتى مع مثقفين ومشايخ متعاطفين مع الإخوان ، لكنني حين أنظر إلى الواقع المحلي والعربي والإسلامي والعالمي أجد أن الوضع مختلف عمَّا يتصوره الإخوة وأجد أن الإخوان المسلمين في وقتنا ..

المزيد

لماذا ينبغي أن نعلن إدانتنا لجريمة فلوريدا_تغريدات د.محمد بن إبراهيم السعيدي

١-ضمن هذا لوسم #مجرم_فلوريدا_لايمثلنا سوف أقدم عدداً من التغريدات عن أبعاد هذه الجريمة ولماذا من المهم أن يرفع #الشعب_السعودي صوته بإدانتها وأهمية تلك الإدانة ، وأجيب من وجهة نظري عن تساؤل البعض: لماذا ينبغي أن نعلن إدانتنا لجريمة يقع مثلها في كل العالم ومن مختلف التوجهات ؟! ٢- نتذكر هنا جريمة ١١/ ٩/ ٢٠٠١ التي كانت مدبرة من جهات لم تُفْضَح بشكل رسمي بعد من أجل إيقاف المشروع السعودي العالمي لنشر الثقافة الإسلامية والعربية وتعميم ..

المزيد