غير مصنف

ورقة في مستقبل الإخوان المسلمين

هناك انطباع عند الكثيرين إن لم يكن الكل من معارضي جماعة الإخوان المسلمين بمختَلِف درجات المعارضة: أن الجماعة قد تم تفكيكها وأنها في أوهى مراحل ضعفها ، ذلك الضعف الذي هو كمرض الموت ليس بعده إلا النهاية ؛ وقد استشففت ذلك من كثير من النقاشات حتى مع مثقفين ومشايخ متعاطفين مع الإخوان ، لكنني حين أنظر إلى الواقع المحلي والعربي والإسلامي والعالمي أجد أن الوضع مختلف عمَّا يتصوره الإخوة وأجد أن الإخوان المسلمين في وقتنا ..

المزيد

لماذا ينبغي أن نعلن إدانتنا لجريمة فلوريدا_تغريدات د.محمد بن إبراهيم السعيدي

١-ضمن هذا لوسم #مجرم_فلوريدا_لايمثلنا سوف أقدم عدداً من التغريدات عن أبعاد هذه الجريمة ولماذا من المهم أن يرفع #الشعب_السعودي صوته بإدانتها وأهمية تلك الإدانة ، وأجيب من وجهة نظري عن تساؤل البعض: لماذا ينبغي أن نعلن إدانتنا لجريمة يقع مثلها في كل العالم ومن مختلف التوجهات ؟! ٢- نتذكر هنا جريمة ١١/ ٩/ ٢٠٠١ التي كانت مدبرة من جهات لم تُفْضَح بشكل رسمي بعد من أجل إيقاف المشروع السعودي العالمي لنشر الثقافة الإسلامية والعربية وتعميم ..

المزيد

حجية خبر الواحد بين بُعد الهوى وبعد السياسة

ليس غريباً أنَّ مسألة حجية خبر الواحد تبرز دائما وفي كل عصر مع اشتداد الحملة على الإسلام جملة أو الحملة على بعض تفاصيله وذلك تمهيداً للقضاء عليه جملة ،فلم يكن غريباً أن يكون أولَ ظهور لها مصاحباً لفتن الزنادقة ومن أبرزها تلك التي قامت على أَثَر مقتل أبي مسلمٍ الخراساني ، فتنةِ سنباذ ،وفتنة أستاذ سيس ،وفتنة يوسف برمة ،وفتنة المقنع الخراساني ،ثُمَّ فتنة بابك الخرمي، وغيرها. وقد مَثَّلت تلك الفتن الجانب العسكري من نشاط ..

المزيد

تعليمنا والأنظمة الصلبة

مما يختص به نظام التعليم في المملكة العربية السعودية :أنه نظام شُكِّل وفق ما يُلائم المجتمع وتتوجه إليه إرادته ، لا كما هو معمول به في تعليم الدول العربية التي سبقتنا إلى التعليم النظامي ،أو في الدول الغربية التي كانت عملياً صاحبة القرار في تلك الدول العربية.فَوُلِدَ التعليمُ في بلادنا كما نريد نحن لا كما يراد بِنَا ، في كل شئ . في المناهج ، وفِي نظام التدريس ، ومن ذلك موضوع هذا المقال وهو ..

المزيد

هل يحق لنا أن نسأل ؟

حفزني لكتابة هذا المقال شكوى طويلة الأذيال من أحد الشباب يتذمر فيها من منع العلماء له ولأقرانهمن السؤال ، ومحاولتهم إرغامه وأمثاله على قبول ما يقولون دون تفكير ، ويُصرُّ هو على أنه سوف يسألولن يتوقف عند أقوال العلماء وسوف يحاجج ويجادل ، ويرى أن إبراهيم عليه السلام قد شكَّ وأفضىبشكه هذا إلى ربه ، وقبل منه ربه هذا الشك وذلك السؤال ،ولذلك فهو ينصح كل شاب بأن يسأل ويسألويسأل ، ولا يبالي يمن يقول ..

المزيد

بيوت الصحابة رضي الله عنهم وآثارهم في مكة

شاع الحديث عن بيوت الصحابة رضي الله عنهم وآثارهم في مكة، وأنها أصبحت فنادق ودورات مياه، ومعظم بواعث ذلك: حملة التشويه السياسي لجهود المملكة العربية السعودية التي قامت -ولا تزال- بأعظم خدمة وتوسعة للمسجد الحرام عبر التاريخ. لكن ما ذُكِر يحتاج إلى رد علمي ينبه المغتر ويوقف ذا الهوى، وسوف أُسهم في الجواب إحياء للسنة ودفعًا للبدعة. فأقول: إنه لم يبق خارج نطاق المسجد الحرام وساحاته من مواقع مساكن قريش في زمن رسول الله صلى ..

المزيد

من مظاهر تعظيم العقل في المنهج السلفي

يُقَال إن العقل سُمي بذلك لكونه يعقِل صاحبه عن مقارفة مالا يليق فهو لصاحبه كعقال البعير الذي يمنعه من السير حيثما يَكره صاحبه ، وربما قلنا إن هذا المعنى يؤيده أن أحد أسماء العقل في القرآن الكريم : الحِجْر ، كما في قوله تعالى﴿هَل في ذلِكَ قَسَمٌ لِذي حِجرٍ﴾ [الفجر: ٥]قال الطبري:”لأنه يمنع الإنسان من تعاطي ما لا يليق به من الأفعال والأقوال” وقيل:بل سُمِّي عقلاً من العقل بمعنى الحفظ ، من عَقَلتُ الدراهم إذا ..

المزيد

مرافعة سعودية في تاريخ الحرب على نظام الملالي

في سياقات الأحاديث الكثيرة التي دارت ولازالت تدور حول القمم الثلاث التي دعت إليها وترأستها المملكة العربية السعودية أعزها الله ، كان الكلام عن إيران وآثارها السيئة في المنطقة والعالم هو الأنشط في مجالس الناس بمختلف طبقاتهم . وفي خضم تلك الأحاديث ولاسيما في الوسائط الإلكترونية ، حيث المتابعون والمشاركون من بلادٍ شتى لا تفتؤ تستمع من يطالب السعودية بأن تلوم نفسها بدلاً من لوم إيران ، التي في زعم هؤلاء عملت كل تلك السنوات ..

المزيد

الفاصل بين الوسطية والتغريب

كلمة وسط في اللغة العربية مشتركة بين معان مختلفة أشهرها الوسط: ما يقع في المنتصف بين شيئين فأكثر ، فيكون في ترتيب العبادات وترتيب الأوقات وترتيب الأبناء ومواقع البلاد والمنازل والأسواق إلى غير ذلك مما هو معروف عند الناس ، وجاء منه في القرآن الكريم وصف صلاة العصر بالوسطى لكونها وسطاً في وقتها وفي ترتيبها بين صلاتي الليل : المغرب والعشاء وصلاتي النهار الفجر والظهر ، في قوله تعالى﴿حافِظوا عَلَى الصَّلَواتِ وَالصَّلاةِ الوُسطى وَقوموا لِلَّهِ قانِتينَ﴾ ..

المزيد